طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443هـ

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443هـ،نقدم لكم في هذه المقالة كل التفاصيل الخاصة بطريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الذي كشفت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي لجميع المستفيدين و المستفيدات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية،.

فقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور، بناء على تشريعات جيدة تم إقرارها من أجل تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما فيها الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب بالإضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف، مع العمل على ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها والعمل على تحسين اقوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين من أجل تعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد يعمل على دعم كافة الفئات الأشد احتياجًا بناء على مستهدفات رؤية المملكة 2030، والأفراد والأسر الأشد احتياجًا من أجل تقديم الدعم المادي لهم، بالإضافة لتمكين المستحقين من تحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين يساهمون في بناء الاقتصاد الوطني.

وقد تم إطلاق التحديث الجديد لمنصة الضمان الاجتماعي الذي يتوافق مع آلية التسجيل الجديدة وفتح باب استقبال الطلبات بداية من يوم السبت 20 نوفمبر 2021م، حيث سوف تعمل المنصة القديمة والجديدة حتى 23 مايو 2022، وبعدها سيتم الاعتماد على المنصة الجديدة فقط، حيث ستعمل الوزارة على نقل المستحقين بشكل تدريجي عقب مراجعة ودراسة الحالات بناء على القانون الجديد، على أن يتم دراسة الاستحقاق المسجلين الجدد بداية من شهر ديسمبر 2021، ويتم إيداع أول معاش لهم في شهر يناير 2022.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443:

أما عن طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد فقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، منصة إلكترونية خاصة بالبرنامج الجديد والذي يمكن التسجيل فيها عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أولا الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد من هنا مباشرة.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الواجهة الرئيسية.
  • اختار بوابة الخدمات الإلكترونية للتنمية الاجتماعية.
  • تسجيل الدخول في البوابة أو إنشاء حساب جديد.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية واختيار معاش الضمان.
  • الموافقة على كافة المعلومات والأحكام والشروط والنقر على أيقونة الدخول للخدمة.
  • اختر مكتب الضمان المناسب من القائمة واختر الفئة.
  • كتابة كافة بيانات الأسرة والمتابعة وتعبئة كافة البيانات المطلوبة ورفع الملفات والمرفقات المطلوبة.
  • قراءة الشروط والموافقة عليها والنقر على تقديم الطلب.
  • يجب الاحتفاظ برقم الضمان بهدف استخدامه للاستعلام عن بيانات المستفيد.
  •   يتم الإعلان نتائج الأهلية في نهاية العام الحالي.

 

آلية احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد:

وفيما يلي نقدملكم طريقة احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي والتي المطور تسير وفق تصميم دقيق وخطة محددة لتقديم الدعم المناسب لك، وهي كالتالي .

  1. يحدد المعاش للمستقل والأسرة عن طريق جمع قيمة الدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة (الدخل الشهري).
  2. خصم 50% من قيمة الدخل الشهري وإضافة ذلك إلى مجموع الدخل الغير مكتسب من دعوم حكومية باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة ).
  3. وبعد ذلك يقارن المجموع (الدخل المحتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفقاً للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة (وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة)

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443:

وفيما يلي نقدم مجموعة من الشروط التي تم اعتمادها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور وهي:

  1.  أن يكون المسجل سعوديًا مقيم بداخل المملكة العربية السعودية، إقامة دائمة على أن يستثنى من ذلك الشرط بعض الفئات المحددة في القانون.
  2. أن يكون الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة يقل عن الحد الأدنى المتحسب للمعاش الضماني.
  3. أن تنطبق على المتقدم معايير امتلاك واستخدام الثروة والتي ستحدد من قبل اللائحة.
  4.  التزام المتقدم بمتطلبات الوزارة والمتعلقة بالصحة والتعليم وخطط التدريب والتوظيف والتأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!