العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض تسمى

العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض تسمى، سؤال منهاجي ضمن أسئلة مادة العلوم للصف السادس الابتدائي حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق للفصل الدراسي الأول .

دورة الخلية :

تتكون المخلوقات الحية جميعها من خلية واحدة أوأكثر ، وتنمو الخلايا لفترة زمنة محددة، ثم تتوقف عن النمو، وبعد أن يكتمل نموها تموت بعض الخلايا، وينقسم بعضها الآخر لينتج خلايا جديدة لتعويض الخلايا الميتة، وتسمى العملية المستمرة من النمو والانقسام والتعويض دورة الخلية .

وقد تكون دورة الخلية سريعة أو بطيئة ، ويعتمد ذلك على نوع المخلوق الحي ونوع النسيج الذي توجد فيه الخلية ، فالخلية البكتيرية مثلا تستطيع ان تنتج خليتين جديديتين كل 20 دقيقة، والخليتان الجديدتان تنتجان أربع خلايا جديدة وهكذا وخلال ساعات قليلة تستطيع خلية واحدة أن تنتج ملايين الخلايا .

هذا وتنمو الخلايا إلى أحجام مختلفة ، ومعظم الخلايا صغيرة جدا لا يمكن مشاهدتها إلا بالمجهر ،وهناك عوامل متعددة تنمع استمرار نمو الخلية وتحدد حجمها ، ومن هذه العوامل النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي وحجم الخلية ، فكل خلية تحتاج إلى الأكسجين والسكر ومواد مغذية أخرى  ويجب أن تتخلص الخلية من الفضلات وهذه المواد يجب أن تمر عبر الغشاء البلازمي .

وكلما نمت الخلية ازداد حجمها، وازدادت كمية المواد التي تحتاج إلى تبادلها مع الوسط الخارجي ، لذلك لابد أن يقابل الزيادة في حجم الخلية زيادة في مساحة الغشاء البلازمي ، إلا أن الغشاء البلازمي ينمو بمعدل أقل من نمو حجم الخلية، فتصبح مساحة الغشاء غير كافية لحصول الخلية على المواد التي تحتاج إليها ، أو لتخلصها من الفضلات التي تنتجها ، لذلك تتوقف الخلية عن النمو .

العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض تسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض تسمى ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة :دورة الخلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!