ترتبط العضلات مع العظام بواسطة…

ترتبط العضلات مع العظام بواسطة، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأو، ضمن درس الجهاز العضلي .

الجهاز العضلي:

تتكون العضلة من مجموعة ألياف أو خلايا عضلية متماسكة بعضها مع بعض، وعندما استخدمت كلمة عضلة لأول مرةيقصد الناس أنها تعني العضلات الهيكلية، وتختلف أنواع الأنسجة العضلية بعضها عن بعض في التركيب والوظيفة ،وتقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات، هي: الملساء، والقلبية، والهيكلية ، وتصنف العضلات بناء على تركيبها ووظيفتها .

1- العضلات الملساء: تبطن العضلات الملساء الكثير من الأعضاء الداخلية، ومنها: القناة الهضمية ، والأوعية الدموية ، والمثانة البولية، والرحم، وهي عضلات لا إرادية لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها.

2- العضلات القلبية : توجد هذه العضلات اللاإرادية في القلب فقط، ولذا تسمى العضلات القلبية، وتترتب الخلايا العضلية القلبية على هيئة شبكة تسمح للعضلات بالانقباض بفاعلية وانتظام، مما يعطي القلب قوة، والعضلات القلبية مخططة ، ومكونة من حزمة ن الخلايا التي يظهر لونهافاتحا أو داكنا، وبداخلها العديد من النوى، وعادة ما تكون هذه الخلايا وحيدة النواة، وبعضها مرتبط مع بعض بوصلات فجوية .

3-العضلات الهيكلية: معظم عضلات الجسم هيكلية، وترتبط العضلات الهيكلية مع العظام عن طريق الأوتار لتسبب الحركة عندما تنقبض أو تنبسط مثل عضلات الذراع والقدم والوجه واللسان والجفون ، وهي عضلات لاإرادية إذ يمكن التحكم فيها عند تحريك العظام، وتربط الأوتار المكونة من نسيج ضام صلب بين العضلات والعظام، كما تظهر العضلات الهيكلية مخططة عند مشاهدتها بالمجهر.

ترتبط العضلات مع العظام بواسطة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ترتبط العضلات مع العظام بواسطة، ضمن مادة الأحياء2 الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، ضمن درس الجهاز العضلي والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الأوتار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى