تعد أهم عناصر المناخ لتأثيرها في بقية العناصر الأخرى

تعد أهم عناصر المناخ لتأثيرها في بقية العناصر الأخرى، سؤال مهم ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول .

من نعم الله علينا أن أمد الأرض بكل عناصر الحياة ومنها المناخ الذي باختلافه تختلف مظاهر الحياة على سطح الأرض .

عناصر الطقس والمناخ :

1- الحرارة : هي درجة إحساس الإنسان بدفء الجو أو برودته، وتعد درجة الحرارة أهم عناصر المناخ ؛ لأنها تؤثر في بقية العناصر الأخرى، وترجع حرارة الجو إلى الشمس التي ترسل بتدبير الله أشعتها المحملة بالضوء والحرارة إلى الأرض، فتختزن الأرض، أشعة الشمس الحرارية ثم تعيد بثها لسطح الأرض مرة أخرى ، ولهذا تنخفض درجة الحرارة في المرتفعات .

2- الضغط الجوي: يأتي الضغط الجوي في المرتبة الثانية بين عناصر المناخ ، ويقصد به : ثقل الهواء على الأرض، الممتد من سطحها إلى نهاية الغلاف الغازي .

ويختلف الضغط الجوي من مكان إلى آخر على سطح الأرض، وذلك وفق ما يأتي :

  • الارتفاع عن سطح الأرض .
  • الحرارة؛ حيث يتكون ضغط منخفض على المناطق الحارة، في حين يتكون ضغط مرتفع على المناطق الباردة ، وسبب ذلك أن الحرارة تؤدي إلى تمدد جزيئات الهواء ، فيخف وزنه، ثم يرتفع غلى أعلى وبهذا تتكون منطقة ضغط منخفض ، وإذا برد الهواء انكمشت جزيئاته ومن ثم يرتفع ضغطه ويزداد ثقله فيهبط إلى اسفل وهذا يعني تكون منطقة ضغط مرتفع .

3- الرياح: وهي تيارات هوائية تنتقل من مناطق الضغط المرتقع إلى مناطق الضغط المنخفض بشكل أفقي، ويلحظ أن الرياح العامة ( الدائمة) لا تهب في خط مستقيم بل تنحرف إلى يمين اتجاهها في نصف الأرض الشمالي ، وإلى يسار اتجاهها في نصف الأرض الجنوبي ؛ بسبب دوران الأرض حول محورها .

الرطوبة: تمثل الرطوبة العنصر الرابع من عناصر المناخ، وهي : نسبة بخار الماء الذي في الهواء، والذي يحدث ظاهرة الرطوبة نتيجة تبخر كثير من المياه من سطح الأرض، بسبب عدة عوامل من أهمها الحرارة .

تعد أهم عناصر المناخ لتأثيرها في بقية العناصر الأخرى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تعد أهم عناصر المناخ لتأثيرها في بقية العناصر الأخرى، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة:الحرارة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى