سبب نزول سورة الحاقة

سبب نزول سورة الحاقة، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب نزول سورة الحاقة، ضمن مادة التفسير للدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الأول .

سورة الحاقة:

سور ة الحاقة سورة مكية نزلت بعد الملك وقبل المعارج ،ترتيب سورة الحاقة 69 في المصحف في الجزء التاسع والعشرين أما عدد آيات سورة الحاقة فهو 52 آية .

تتحدث سورة الحاقة عن يوم القيامة وأهواله ، وسبب تسمية سورة الحاقة بهذا الاسم، وهي من أسماء يوم القياة ، لأنها تحق وتنزل بالحق، وتظهر فيها حقائق الأمور ، ومخبأت الصدور، فعظم الله تعالى شأنها وفخمه، وسميت بهذا الاسم لأنها تتضمن أحوال يوم القيامة من سعادة وشقاء لبني الإنسان .

تدور سورة الواقعة حول الإخبار عن أهوال يوم القيامة العظيمة التي ستحل بالسموات والأرض في ذلك اليوم المشهود، وتتحدث عن أحوال الكفار الذين لم يؤمنوا بالرسالات التي أنزلها الله تعالى على رسله وأنبيائه وتبين العذاب والعقاب الذي سيحيق بهم .

كما تشير آيات سورة الحاقة إلى التغيرات التي ستضرب الكون بأكمله وتغير من معالمهن ومن مقاصد سورة الحاقة أنها تتناول أحوال الكافرين والمؤمنين يوم القيامة عند الحساب ، فتصور المؤمنين في نعيم دائم وسعادة بالغة لا حصر لها، والكافرين في شقاء وعذاب مخيف لا يخف عنهم ولا هم عنه يصرفون .

سبب نزول سورة الحاقة :

أن الوليد بن المغيرة كان يصف رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه ساحر، بينما كان يصفه أبو جهل بأنّه شاعر، ووصفه عقبة بأنّه كاهن، فأنزل الله -تعالى- الآيات الآتية: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ* وَمَا لَا تُبْصِرُونَ* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ)،وأقسم على صدق نبيِّه محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.

وقيل أن سبب نزولها قوله تعالى ” وتعيها أذن واعية ” قال رسول الله: لعلي أن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك وأن أعلمك وتعي وحق على الله أن تعي فنزلت ( وتعيها أذن واعية ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!