متى سقطت الدولة العباسية

متى سقطت الدولة العباسية، نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن ماد الدراسات الإجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ، ضمن درس الدولة العباسية وأبرز خلفائها .

الدولة العباسية :

بعد نهاية الدولة الأموية سيطر العباسيون على معظم المناطق التي كانت تحت حكم الأمويين ما عدا الأندلس ، فقد ظهرت الدولة العباسية على مطلع القرن الثاني الهجري على يد محمد بن علي بن عبد الله بن العباس عبد المطلب بن هاشم، والذي بدأ بتنظيم حركته لتولي الحكم، مستغلا بعض الفتن والمشكلات التي كانت تمر بها الدولة الأموية ، فاتخذ من قرية (الحميمة) قرب (العقبة) مقرا لإقامته ومارسة نشاطه في إنشاء دولته، ثم من مدينة مرو بإقليم خراسان مركزا لانطلاق نشاطه .

هذا وينقسم تاريخ الدولة العباسية إلى عصرين: الأول منهما يبدأ من عام 132هـ، وينتهي عام 232هـ، وقد اتسم بالقوة والازدهار، أما العصر الثاني فيبدأ من عام 232هـ إلى عام 656هـ ، وكان عصر ضعف وانحسار.

وقد استمرت الدولة العباسية قرابة 524 عاما تولى فيها 37 حاكما، أولهم أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي، وآخرهم عبد الله بن منصور (المستعصم بالله).

سقوط الدولة العباسية:

عانت الدولة العباسية منذ القرن الثالث الهجري انفصال عدد من الأقاليم عنها حتى اقتصر حكمها في أواخر عهدها على مدينة بغداد وما حولها من مدن وقرى في منطقة العراق .

وقد اجتاح المغول المناطقق الشرقية من العالم الإسلامي في القرن السابع الهجري، ولم تستطع الدولة العباسية الصمود أمامهم، فسقطت بغداد بيد زعيم المغول (هولاكو) سنة 656هـ، وقتل آخر خلفاء الدولة العباسية (المستعصم بالله) وبذلك انتهت الدولة العباسية، ثم واصل زحفه إلى شمال العراق وبلاد الشام، واستولى على حلب فسقطت هذه القلعة الإسلامية العتيدة التي صمدت في وجه قادة الصليبيين من قبل ، ثم خضعت دمشق وغيرها من المدن الشامية للمغول .

متى سقطت الدولة العباسية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال متى سقطت الدولة العباسية ضمن منهاج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول والإجابة الصحيحة كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عام 656هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!