سبب مرض الفيل هي ديدان

سبب مرض الفيل هي ديدان، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب مرض الفيل هي ديدان ضمن مادة الأحياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

الديدان الإسطوانية :

الديدان الإسطوانية لها تجويف جسمي كاذب ، وهي ذات تناظر جانبي وغير مقسمة إلى قطع مدببة من كلا الطرفين، ولها أحجام مختلفة يبلغ طول معظمها نحو ملمتر واحد فقط، وبع ها يصل طوله إلى 9 متر في الأنواع التي تعيش في بعض الحيتان .

هذا وتعيش الديدان الإسطوانية في الماء العذب والماء المالح وعلى اليابسة ويعيش بعضها متطفلا على الإنسان أو الحيوان أو النبات وقد تحوي حفنة تراب ملايين الديدان الإسطوانية .

ديدان الفيلاريا:

هي دودة أسطوانية طفيلية تعيش في المناطق الاستوائية تصيب هذه الديدان الإنسان، وتسبب له مرض الفيل ، وعائل دودة الفيلاريا هو البعوض ،حيث تنقل أجنة البدودة إلى البعوض عندما يتغذى على دم الإنسان المصاب ،وتعيش الدودة البالغة داخل الجهاز اليمفي للإنسان، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الليمفية وتراكم السوائل في الجسم، وانتفاخ الأقدام وأجزاء أخرى من الجسم ،ويمكن القضاء على المرص بمكافحة البعوض الناقل للمرض.

سبب مرض الفيل هي ديدان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب مرض الفيل هي ديدان، ضمن مادة أحياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة : ديدان إسطوانية (ديدان الفيلاريا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى