يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى، سؤال مهم نقدم لكم الإجابة الصحيحة عنه ضمن مادة الأحياء 1 الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي ، ودرس تنوع الطلائعيات .

البراميسيوم :

هو من أكثر الهدبيات التي تمت دراستها ، ويبين البراميسيوم الذي يعيش في علاقة تبادل منفعة مع الطحالب الخضراء التي تقوم بالبناء الضوئي وتزوده بالغذاء، البراميسيوم من الأوليات الوحيدة الخلية التي تغطي جسمها كليا طبقة تسمى القشيرة، ويوجد تحت القشيرة السيتوبلازم الخارجي الذي يسمى طبقة الإكتوبلازم التي ينغرس فيها الأكياس الخيطية ،وهي أجسام أسطوانية ينطلق منها اشواك، وهذه الاكياس لا يعرف دورها تماما إلا أن لها دورا في مساعدة البراميسيوم على الدفاع عن نفسه، أو صيد فريسته .

تغطي الهدبيات الجسم ولها دور في الحركة والتغذية، ولأن البراميسيوم يعيش غالبا في بيئات مائية تركيز الأملاح فيها منخفض فإن الماء يدخل باستمرار إلى داخل الخلية بالخاصية الاسموزية لأن تركيز المواد المذابة يكون اقل في السائل خارج الخلية عنه داخل الخلية؛ لذا تقوم الفجوات المنقبضة بجمع الماء الزائد وتتخلص منها خارج الخلية .

وقد يحتوي الماء على بعض المواد الإخراجية لذا تحافظ الفجوات المنقبضة على الاتزان الداخلي للبراميسيوم، كما يتكون جسم البراميسيوم من الميزاب الفمي – الفجوة الذغائية) وفتحة الإخراج التي تخرج الفضلات عن طريقها والنواة الكبيرة والنواة الصغيرة .

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى ، ضمن مادة الأحياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: الأكياس الخيطية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!