من هو الصحابي الذي دعا له الرسول بالحكمة مرتين

من هو الصحابي الذي دعا له الرسول بالحكمة مرتين، نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الأول .

الصحابي هو من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا ومات على ذلك، والذي يجب اعتقاده فيهم أمنهم أفضل الأمة وخير القرون لسبقهم واختصاصهم بصحبة النبي – صلى الله عليه وسلم- والجهاد معه ، وتحمل الشريعة عنه، وتبليغها لمن بعدهم وفيهم نزل قوله تعالى : “كنتم خير أمة أخرجت للناس”.

والواجب علينا سلامة قلوبنا وألسنتنا لأصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وأن تكون قلوبنا مملوءة بالحب والتقدير والتعظيم لأصحاب رسو الله على ما يليق بهم، ولأن محبتهم من محبة رسول الله،ومحبة رسول الله من محبة أصحابه .

من هو الصحابي الذي دعا له الرسول بالحكمة مرتين:

والإجابة الصحيحة عن السؤال السابق من هو الصحابي الذي دعا له الرسول بالحكمة مرتين هو : عبد الله بن عباس .

عبد الله بن عباس هو ابن عم الرسول عليه الصلاة والسلام، خالته أمُّ المؤمنين (ميمونة) ويُكنّى بأبي العباس، الذي كان عمره حين توفي الرسول خمس عشرة سنة.

ولد عبد الله بن عباس قبل الهجرة المحمدية بحالي خمس سنوات، فأخذ العلم وتلقى الأحاديث من النبي صلى الله عليه وسلم، إذ لُقِّب بحبر الأمةِ، فقد كان عالمًا وخطيبًا، وترجمانًا للقرآن الكريم، حفظ القرآن الكريم وأتمّه قبل أن يُتِمّ العاشرة من عمره، وشارك في فتح مكة والمدينة والطائف، وشارك أيضا في فتح مصر وشمال أفريقيا، وكان سببًا في هدي الله لآلاف الخوارج عندما أثبت لهم الحق بعد عدة مناظرات أُرسل واليًا على البصرةِ من قبل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وفي فتح القسطنطينية كان أبو العباس أول جندي فيها.

تزوج ثلاث نساء هنّ: (زُرعةُ بنتُ مشرح، شميلة بنت جنادة، وأم ولد) وأنجب منهنّ أولاد وبنات هم: (العباس ومحمد والفضل وعبد الرحمن وعُبيْدُ الله ولبابة وعليٌّ وأسماء).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!