يزداد جهد القوة المبذول إذا استعملنا مجموعة من البكرات ومن ثم يمكن الحصول على فائدة آلية

نقدم لكل طلاب الصف الأول المتوسط الإجابة الصحيحة عن سؤال يزداد جهد القوة المبذول اذا استعملنا مجموعة من البكرات ومن ثم يمكن الحصول على فائدة آلية أكبر من واحد، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول.

البكرة :

لرفع ستار نافذة فإنك تشد حبلا للأسفل يمر خلال بكرة تغيير اتجاه القوة، فالبكرة هي عجلة بها تجويف وسط إطارها يمكن أن يمر خلاله حبل، وتغير البكرة اتجاه القوة المبذولة وليس مقدارها فقط، لذا الفائدة الآلية لها تعادل 1.

ويمكن الحصول على فائدة آلية أكبر إذا استخدمنا أكثر من بكرة واحدة نظام البكرتين فإن فائدته الآلية تساوي 2.

كل حبل من حبال الحمل يحمل نصف الوزن المعلق، ولذلك تكون القوة المبذولة مساوية لنصف وزن التقل المرفوع، وهكذا تكون الفائدة الآلية ضعف الفائدة الآلية للبكرة الواحدة.

الفائدة الآلية :

تكون الآلات مفيدة عندما تقوم بمضاعفة أثر القوى المبذولة وتعرف النسبة التي تضاعف بها الآلة أثر القوة المبذولة المؤثرة بالفائدة الآلية، عندما تضغط على مقبض مفتاح العلب فإنك تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفتاح العلب هذه القوة إلى قوة أخرى تؤثر فيه بقوة تسمى القوة المبذولة ويغير مفاتح العلب هذه القوة إلى قوة اخرى تؤثر في النصل الذي يقطع غطاء العلبة وتسمى هذه القوة القوة الناتجة ، ويمكن إيجاد الفائدة الآلية بقسمة القوة الناتجة على القوة المبذولة .

معادلة الفائدة الآلية = القوة الناتجة / القوة المبذولة.

يزداد جهد القوة المبذول اذا استعملنا مجموعة من البكرات ومن ثم يمكن الحصول على فائدة آلية أكبر من واحد:

والإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن سؤال صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط ،كالتالي:

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!