تصف النماذج ………….. مفاهيم كيف يفكر الأشخاص في أشياء معينة في العالم

السؤال/ تصف النماذج ………….. مفاهيم كيف يفكر الأشخاص في أشياء معينة في العالم

الصف/ علوم – الأول المتوسط – الفصل الدراسي الاول .

الدرس/ النماذج العلمية .

النماذج العلمية :

النموذج بأنه محاكاة لشيء ما أو حدث ما ،وهو يستخدم كأداة لفهم الهالم الطبيعي ؛حيث تساعد النماذج على تصور أوتخيل الأشياء التي يصعب رؤيتها أو فهمها ،وتستخدم النماذج أيضا لتمثيل أشياء قد تكون صغيرة جدا ، أو كبيرة جدا أو لأحداث سريعة جدا أو بطيئة جدا .

أنواع النماذج :

هناك ثلاثة أنواع من النماذج وهي كالتالي :

  1. النماذج المادية: وهي نماذج يمكن لمسها ورؤيتها، مثل نموذج الكرة الأرضية ، أو نموذج مركب كيميائي .
  2. النماذج الحاسوبية: وهي نماذج يتم بناؤها ببرامج حاسوبية، ولا يمكن لمسها بل تعرض على شاشة الحاسوب ،مثل استخدام الحاسوب في عمل نموذج لحركة الصفائح الأرضية ، أو عمل نماذج لحركة أو مواقع أشياء قد تستغرق ساعات واياما لحسابها يدويا .
  3. النماذج الفكرية: وهي أفكار أو مفاهيم تصف كيف يفكر شخص ما في شيء معين في العالم الطبيعي، مثل النموذج الذي استخدمه اينشتاين في نظريته حول المادة والطاقة ،كان في صورة معادلة رياضية .

عمل النماذج:

تشبه طريقة عمل النماذج عملية رسم صورة لشخص غير معروف، حث يقوم الرسام برسم صورة ذلك الشخص من خلال الأوصاف التي حصل عليها، وكلما كانت الأوصاف دقيقة كانت الصورة أفضل أي أكثر مطابقة للشخص ، وكلما زادت كمية المعلومات التي يجمعها العلماء حول شيء ما كان النموذج أكثر دقة .

استخدامات النماذج :

1- استخدام النماذج في التواصل: حيث تستخدم بعض النماذج في عمليات التواصل العلمي لنقل الملاحظات والأفكار للآخرين بسهولة ويسر،فنقل الافكار عن طريق عمل نموذج يوضحها أسهل من الكتابة عنها للآخرين ،كما أن النماذج تيسر على الآخرين تصور الأفكار بطريقة محسوسة .

2- استخدام النماذج لاختبار التوقعات والفرضيات: تستخدم بعض النماذج لاختبار التوقعات .

3- استخدام النماذج لتوفير الوقت والمال والمحافظة على الأرواح: حيث أن التعامل معها وإجراء الاختبارات عليها أكثر أمانا وأقل تكلفة من استخدام الجسم الأصلي ،ومن ذلك استخدام الدمى بدلا من البشر لاختبار أثر حوادث التصادم بين السيارات في راكبيها ،واستخدام وكالات الفضاء لنماذج طائرات تهيئ ظروفا تحاكي الوضع في الفصضاء لتدريب طاقم رواد الفضاء ،مما يقلل التكلفة وييسر مهمات التدريب ،ويحافظ على أرواح رواد الفضاء .

تصف النماذج ………….. مفاهيم كيف يفكر الأشخاص في أشياء معينة في العالم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ،كالتالي:

الإجابة الصحيحة: النماذج الفكرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!