من نتائج هجوم الروم على البلاد الإسلامية اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات.

من نتائج هجوم الروم على البلاد الإسلامية اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات. صح أو خطأ، وهو سؤال مهم ضمن مادة الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول .

كثّف الأمويون جهودهم في سبيل نشر الإسلام ف بلاد الروم، فرتب معاوبة بن أبي سفيان -رضي الله عنه- حملات برية وبحرية متتابعة، وقد جرت محاولات لفتح القسطنطينية عاصمة لابيزنطيين فلم يتمكنوا من فتحها لمناعة حصونها،ولكنهم تمكنوا من فتح بعض الجزر في البحر المتوسط مثل: جزيرة قبرص، وفتح بعض المدنن مثل: هرقلة، وعمورية .
وقد جرت محاولة لفتح القسطنطينية قي عهد سليمان بن عبد الملك، لكن عمر بن عبد العزيز أمر تلك الجيوش بالعودة عندما بويع بالخلافة،وذلك لتنفيذ سياسته التي توجه العناية إلى نشر الإسلام في المناطق المفتوحة .

تعتبر معركة اليرموك أحد اهم المعارك التي حدثت في تاريخ العالم، وقعت عام 15 هـ (636) بين المسلمين والروم (الإمبراطورية البيزنطية)بعد وفاة الرسول- صلى الله عليه وسلم- بأربع سنوات، حيث تعتبر هذه المعركة أول موجة انتصارات للمسلمين خارج جزيرة العرب، وأدت إلى تقديم المسلمين في الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام .

قررت الجيوش الإسلامية الانسحاب من الجابية بالقرب من دمشق إلى اليرموك بعد تقدم جيش الروم نحوهم. تولَّى خالد بن الوليد القيادة العامة للجيش بعد أن تنازل أبوعبيدة بن الجراح، كانت قوات جيش المسلمين تعدّ 36 ألف مقاتل في حين كانت جيوش الروم تبلغ 240 ألف مقاتل.

 

من نتائج هجوم الروم على البلاد الإسلامية اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من نتائج هجوم الروم على البلاد الإسلامية اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية ، للفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!