أطول مدة في خلافة المسلمين

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة والنموذجية عن السؤال “أطول مدة في خلافة المسلمين”، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الأول .

خلافة المسلمون:

بعد أن توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصبح المسلمون بحاجة ماسة إلى من يدير شؤون المسلمين ويتولى أمرهم ، فجاء الخلفاء الراشدون الذين تولوا الخلافة من بعده ،فقد تولى بعد النبي أربعة خلفاء بالبيعة الشرعية، قال النبي – صلى الله عليه وسلم- : ” عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ”.

خلافة أبي بكر الصديق كانت -رضي الله عنه- كانت سنة 11هـ ،بعد إجماع المسلمين أنصارا ومهاجرين في سقيفة بني ساعدة،واستمرت عامين حتى وفاته سنة 13 هـ.

اختيار عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة 13 هـ كان بتزكية من أبي بكر قبل وفاته، ورضا المسلمين وإجماعهم عليه، واستمرت خلافته عشر سنوات، حتى استشهاده سنة 23 هـ .

اختيار عثمان بن عفان  -رضي الله عنه- سنة 23 هـ ،جاء عن توافق وتشاور بين الصحابة، واستمرت فترة خلافته 12 عاما،حتى استشهاده سنة 35 هـ .

وكذلك كان اختيار علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- سنة 35هـ، عن تشاور بين الصحابة، واستمرت فترة خلافته حتى سنة 40هـ، أي مدة خلافته كانت 5 سنوات.

 فضائل الخلفاء الراشدين :

  • أفضل الصحابة رضوان الله عليهم .
  • من أوائل الذين دخلوا في الإسلام وساندوه بقوة .
  • شهدوا الغزوات مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • من العشرة المبشرين بالجنة .
  • من أقدر الصحابة على إدارة شؤون المسلمين .

أطول مدة في خلافة المسلمين:

وبهذا تكون الغجابة الصحيحة عن السؤال أطول مدة في خلافة المسلمين، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : كانت خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى