قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه

فيزياء1- أول ثانوي

السؤال / قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه. صح أو خطأ

الصف /فيزياء 1 – الأول الثانوي – الفصل الدراسي الأول

الدرس/ قوانين نيوتن للحركة .

كان العالم إسحاق نيوتن عام 1665م قد حصل على شهادة البكالوريوس في كلية ترنتي بجامعة كامبردج، لكن الكلية أغلقت مؤقتا خوفا من وباء الطاعون الذي أخذ ينتشر في كل أنحاء أوروبا، مما اضطر نيوتن إلى العودة إلى الريف ، حيث تفرغ لمراقبة الطبيعة ،والتفكير في أمورها ووقائعها ، وإجراء التجارب البسيطة .

وقد أثمر ذلك كثيرا من الاكتشافات العلمية ، ومن بينها اكتشاف قانون الجاذبية، ومن أعظم اكتشافاته توضيح أثر القوى في تغيير حالة حركة الأجسام ، حيث أدرك أن بإمكانه تفسير الحركة من خلال مجموعة من المبادئ تعرف حاليا بقوانين الحركة لنيوتن .

قانون نيوتن الثالث:

من السهل أن تدرك أنك عندما تستند إلى جدار فإنك تضغط علي ن ولكن قد تتفاجأ لو عرفت أن الجدار أيضا يضغط عليك ،وبناء على القانون الثالث لنيوتن فإنه يؤثر جسم ما بقوة في جسم آخر ، فإن الجسم الآخر يؤثر في الجسم الأول بقوة مساوية لها في المقدار معاكسة لها في الاتجاه .

فمثلا عندما تسير على الرصيف فإنك تدفع الرصيف بقوة نحو الخلقف ، لكن الرصيف أيضا يدفعكك بقوة مساوية ولكن نحو الأمام ،القوة التي يؤثر بها الجسم الأول هي قوة الفعل ،بينما القوة التي يؤثر بها الجسم الثانيي هي قوة رد الفعل .

قوة الفعل هي أيضا القوة التي يؤثر بها السباح في جدار البركة بينما رد الفعل هو القوة التي يؤثر بها الجدار في السباح،الفعل ورد الفعل قوتان متساويتان في المقدار ومتضادتان في الاتجاه .

قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه:

وبناء على ذلك تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال قانون نيوتن الثالث ينص على أن لكل قوة فعل قوة رد فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه ضمن مادة الفيزياء1 الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ، كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

 

أسئلة مشابهة :

اعتمادا على القانون الثالث لنيوتن توجد القوى دائما في أزواج……………

كلما زادت كتلة الجسم …………….القصور الذاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!