ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

السؤال/ ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

الصف/ الثالث المتوسط – مادة العلوم – الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الزلازل .

السلامة من الزلازل :

هناك مجموعة من الإجرءات والأساليب التي يمكن اتباعها لحماية نفسك من الآثار المدمرة التي تحثها الزلازل والمخاطر التي تنتج عنهغ ، ومن الأمور التي يجب اتباعها لحماية نفسك هي الاطلاع على التاريخ الزلزالي للمنطقة،فإذا كان قد حدثت زلازل في المنطقة سابقا فذلك يعني أن فرصة حدوثها مجددا ما زالت قائمة ويجب أن تستعد لذلك .

ابتعد أثناء حدوث الزلزال عن النوافذ واي شيء يمكن أن يتساقط عليك،  وراقب كوابل الكهرباء التي على الأرض، والتي قد تسبب اندلاع الحرائق، وكن حذرا من الحواف الحادة التي تنشأ عن المباني المنهارة.

هل بيتك آمنا ضد الزلازل :

إن وضع الأجسام الثقيلة في الرفوف المنخفضة لكي لا تسقط هو احد الأفكار الصحيحة،و يجب التأكد من أن الفرن الذي يعمل على الغاز آمن دائما، وذلك بوضع حساسات الغاز والتي تقفل خطوط الغاز تلقائيا في حالة حدوث اهتزاز ناتج عن الزلزال .

المباني الآمنة ضد الزلازل :

يعد المبني آمنا ضد الزلازل إذا كان قادرا على مقاومة الاهتزازات الناتجة عن معظم الزلازل ، لذلك يقوم القاطنون في المناطق الزلزالية على تحسين طريقة بنائهم،وقد وضع الكثير من معايير البناء في الأماكن التي يكثر فيها الزلازل، وشيد العديد من المباني المرتفعة على دعائم مطاطية وفولاذية ضخمة تمكنها من الصمود في وجه الاهتزازات الناتجة عن الزلازل ، كما تم استخدام أنابيب للمياه والغاز يمكن أن تنثني عند حدوث الزلزال ، مما يمنع تكسرها ويقلل خطر اندلاع الحرائق .

ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماالذي يمكن أن تفعله لجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل ؟ ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة:

  • تشييد المباني المرتفعة على دعئم مطاطية وفولاذية ضخمة .

  • استخدام أنابيب المياه والغاز القابلة للثني عند حدوث الزلازل.

  • وضع الأجسام الثقيلة في الرفوف المنخفضة لكي لا تسقط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!