$$سبب حدوث الليل والنهار

سبب حدوث الليل والنهار ، نتحدث في هذه المقالة لكل طلابنا الأعزاء عن سبب حدوث الليل والنهار ، وهو من اكثر الأسئلة لاتي يتم البحث عن إجابتها عبر محركات البحث ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تدور الأرض باستمرار حول الشمس ،وتدور أيضا حول محورها ،والمحور هو خط حقيقي أو وهمي يدور حوله الجسم ،يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي للارض .

تتم الأرض دورة كاملة حول محورها كل يوم ،وتسمى هذه الدورة دورة الأرض اليومية وتتم في 24 ساعة ،وتقسم الساعة إلى 60 دقيقة ،والدقيقة إلى 60 ثانية .

الحركة الظاهرية :

تدور الأرض باستمرار حول محورها ، مما يجعلنا نحن سكان الارض نرى باستمرار أجزاء مختلفة من السماء ، وتبدو لنا الأجرام السماوية وكأنها هي التي تتحرك حول الارض .

وهذا ما يحدث أيضا للشمس ؛ فهي تبدو لنا بين الشروق والغروب في أثناء اليوم ،وكأنها هي التي تتحرك ، هذه الحركة التي تبدو لنا تسمى الحركة الظاهرية للشمس ، حيث ان هذه الحركة ليست حقيقية .

وفي أثناء دوران الأرض حول محورها تكون جهة الأرض المقابلة للشمس مضيئة ، فيكون النهار ، بينما تكون الجهة الأخرى البعيدة عن الشمس مظلمة فيكون الليل ،ومع استمرار دوران الارض يتكون اليوم .

الظل :

يتكون الظل عندما يعترض جسم ما مسار الأشعة ، فلا تستطيع المرور عبر ذلك الجسم ،ويتكون نتيجة لذلك منطقة مظلمة معتمة خلف الجسم تسمى الظل ، حيث يتغير طول واتجاه الظل مع تغير موقع الشمس في السماء ، فيكون الظل طويلا في الصباح الباكر ، ثم ياخذ في القصر ، ويتغير اتجاهاه تدريجيا كلما ارتفعت الشمس في السماء ، ويصبح اقصر ما يكون عند الظهيرة ، ثم يزداد الطول تدريجيا في الاتجاه المعاكس ويستمر على هذا النحو حتى الغروب .

حركة الأرض:

ينبغي معرفة أن الأرض تقوم بنوعين من الحركة ،النوع الأول هو دوران حول نفسها باستمرار ،ويعرف هذا بالحركة الدورانية للأرض ،حيث أننا لا نشعر بذلك ولكن هذا يحدث دائما حتى في هذه اللحظة،ودوران الأرض حول محورها ينتج عنه الليل والنهار،حيث يكون النهار في جانب الأرض الذي يواجه الشمس ،وفي الوقت نفسه يكون الليل في الجانب الآخر من الأرض .

حيث تدور الأرض حول خط وهمي يسمى المحور ،وهو يمر بمركز الأرض من الشمال إلى الجنوب ،حيث تدور الأرض دورة كاملة حول محورها كل أربع وعشرين ساعة ،لذا يتعاقب الليل والنهار كل يوم .

الحركة الثانية للأرض هي حركتها حول الشمس ،فعندما ننظر إلى السماء يبدو لنا كأن الشمس تتحرك في السماء ،حيث تستطيع رؤية الظلال التي تكونها الشمس للاشياء التي تبدو مختلفة من وقت لآخر خلال النهار  ،و الظلال الطويلة تعني أن الشمس منخفضة أكثر في السماء ،حيث أن تغير الظل له أهميته في حياة الناس ،حيث من خلاله يعرفون به أوقات الصلوات الخمس .

ما سبب حدوث الليل والنهار:

سبب حدوث الليل والنهار : هو دوران الأرض حول نفسها (محورها ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!