جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

علوم - الصف الثالث الابتدائي

السؤال /جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء.

الصف / علوم – الصف الثالث الابتدائي – الفصل الدراسي الأول

الدرس/ النبات وأجزاؤها .

خلق الله النباتات مختلفة في أشكالها وأحجامها ؛فمنها الاشجار الكبيرة العالية ،والنباتات الصغيرة جدا ،وتتشابه النباتات في أنها تقوم بصنع غذائها بنفسها ،فهي لا تأكل مخلوقات حية أخرى لتحصل على غذائها ،كما هو حال الحيوانات نوإنما تستخدم الطاقة من الشمس لتصنع الغذاء.

ومن خصائص النباتات أن معظمها يحتوي على أجزاء خضراء تساعد على صنع غذائها ،ولا تستطيع النباتات الانتقال من مكان إلى أخر .
معظم النباتات لها التراكيب أو الأجزاء الرئيسية نفسها ،وهي الجذور والساق والاوراق ،هذه الأجزاء تساعد النبات على الحصول على ما يحتاج إليه لكي يعيش ،كما ان بعض النبااتا لها أزهار وثمار تساعدها على التكاثر .

الجذور :

هي تراكيب تقوم بامتصاص الماء من التربة ،وتمتص أيضا الأملاح المعدنية ،وهي العناصر الغذائية الضرورية للنباتات ،وتكون ذائبة في الماء .
كما تقوم الجذور بتثبيت النبات في التربة ،ولكي تقم الجذور بوظيفتها فإنها تنتشر وتمتد وتتوغل داخل التربة ،وهناك أنواع مختلفة من الجذور ؛ منها الجذور الوتدية كما في الجزر والفجل ،والجذور الليفية كما في نبات البصل والقمح والشعير .

وتعمل جذور بعض النباتات على تخزين الغذاء الذي يساعد المخلوقات الحية على النمو والبقاء في صحة جيدة ،ومنها نبات الفجل ونبات الجزر.

مختلف أجزاء النبات تتعاون وتتكامل في أدوارها من أجل المساعدة في نمو النبات وتكاثره ،حيث يقوم الجذر بامتصاص الماء والغذاء والاملاح من التربة ،ثم يوصله إلى الساق الذي يقوم بدوره بتوزيع الماء والأملاح إلى جميع أجزاء النبات من أوراق وأزهار ،ومن بعده تقوم الورقة بصنع الغذاء للنبات من خلال القيام بعملية البناء الضوئي.

جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء ،ضمن مادة العلوم للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الجذر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!