الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من

علوم الفصل الأول - سادس ابتدائي

السؤال / الخاصية الاسموزية والانتشار نوعان من .

الصف/ علوم الفصل الأول – سادس ابتدائي.

الدرس / الخلية النباتية والخلية الحيوانية .

طرق انتقال الغذاء في الخلية :

تقوم خلايا الدم باستمرار بتزويد خلايا الجسم بالغذاء والاكسجين ومواد أخرى لقيام بنشاطاتها الحيوية ،وفي الوقت نفسه يقوم الدم بنقل الفضلات الناتجة ومنها ثاني اكسيد الكربون بعيدا عن الخلية ، ومع ذلك لا يدخل الدم إلى الخلايا فكيف تنتقل المواد التي تحتاجها خلايا الجسم ؟ وكيف يتم التخلص من الفضلات وطرحها خارج الخلية .

النقل السبلي :

وهو حركة المواد عبر أشية من دون أن تستخدم طاقة الخلية ،وهناك نوعان من النقل السلبي اعتمادا على نوع المادة التيتنتقل عبر الغشاء البلازمي هما: الانتشار ،والخاصية الأسموزية ،وكلاهما ضروري وأساسي للخلايا الحية .

الانتشار: هي عملية انتقال المواد ومنها السكر والأكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض من دون الحاجة إلى طاقة .

وهذه العملية تشبه وضع نقطة حبر في كاس بها ماء ،إذ تنتشر جزيئات الحبر من المناطق الأكثر تركيز إلى المناطق الأقل تركيزا من دون أن تحتاج إلى طاقة .

الخاصية الأسموزية: هي انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ،وينتقل الماء مثل باقي المواد من المناطق التي يكون تركيزه فيها اكبر إلى المناطق التي يكون تركيزه فيها اقل ،وبذلك يمكن القول إن الخاصية الاسموزية عملية انتشار للماء فقط .

الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من ،ضمن مادة العلوم الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : النقل السلبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!