من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي

مادة العلوم -الصف الخامس الابتدائي

السؤال / من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين حيين جديدين متماثلين .

الصف / الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ التكاثر .

التكاثر :

التكاثر هو انتقال المادة الوراثية من الآباء إلى الأبناء ،حيث تحتوي المادة الوراثية على معلومات تتحكم في شكل المخلوق وأدائه وصفاته ،وهناك نوعام من التكاثر هما :التكاثر الجنسي والتكاثر للاجنسي .

التكاثر الجنسي: هو غنتاج مخلوق حي جديد من أبوين ؛من اتحاد خلية جنسية ذكرية(مشيج مذكر) وخلية جنسية أنثوية (مشيج مؤنث) من الأم بعملية تسمى الإخصاب .

وينتج عن الإخصاب خلية مخصبة تحتوي على المادة الوراثية لكل من الابوين ،ثم تنمو هذه الخلية حتى تصير فردا جديدا يحمل الصفات من الابوين كليهما ،وهي تحدث في كثير من النباتات والحيوانات والإنسان .

التكاثر اللاجنسي: إنتاج مخلوق حي جديد من خلية أب واحد فقط ،وينتج عنه أبناء يجملون الصفات الوراثية التي يحملها الاب ،ولا يحدث في هذا النوع من التكاثر اتحادرخلايا جنسية من الأب والأم ،ولا يحدث اتحاد للمادة الوراثية .

طريقة التكاثر اللاجنسي موجودة في الممالك الست ،فجميع أفراد مملكة البكتيريا ومعظم الطلائعيات الوحدية الخلية ،ومعظم الفطريات والعديد من النباتات تتكاثر لاجنسيا .

كما أن بعض الحيوانات ومنها قنفذ البحر والمرجان والديدان تستطيع التكاثر لاجنسيا ،وكذلك بعض السحالي والضفادع والأسماك والحشرات .

طرق التكاثر اللاجنسي :

تتكاثر المخلوقات الحية لاجنسيا بعدة طرق منها الانقسام والتبرعم ،والتكاثر الخضري .

الانقسام: البدائيات والبكتيريا والطلائعيات الوحدية الخلية تتكاثر عن طريق انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين،حيث تتضاعف المادة الوراثية في المخلوق الحي قبل عملية الانقسام ،بحيث يحصل كلا المخللوقين الحيين الناتجين عن عملية الانقسام على المادة الوراثية نفسها ،وبعض أنواع البكتيريا قد تنقسم إلى خليتين كل عشر أو عشرين دقيقة .

التبرعم: هناك مخلوقات حية منها الإسفنجيات والهيدار وبعض الفطريات تتكاثر عن طريق التبرعم ،وفي أثناء عملية التبرعم ينمو جزء من جسم المخلوق الحي الأب مكونا مخلوقا حيا جديدا ،وفي بعض المخلوقات الحية ينفصل هذا الجزء عن الأب ،ويستمر في النمو ،وفي بعض المخلوقات الحية الأخرى ومنها المرجان يبقى البرعم المتكون ملتصقا بالأب .

التكاثر الخضري: يمكن لبعض النباتات أن تتكاثر بنوع من التكاثر اللاجنسي يسمى التكاثر الخضري ،حيث تنمو نباات جديدة انطلاقا من الأوراق أو الجذور أو السيقان ،و العديد من النباتات الشائعة تتكاثر عن طريق الساق الجارية ، ساق نبات تغرس في التربة ،ويتم تدعيمها ،فتنمو وتصبح نباتا جديدا ،ومنها نبات النعناع .

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين حيين جديدين متماثلين .:

وفيما يلي نقدم لطلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة: الإنقسام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!