مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة

مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة ،سؤال مهم ضمن مادة كيمياء الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،ضمن درس المخاليط ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال؛ ونذكر لكم أهم المعلومات الواردة في الدرس .

توجد معظم المواد المألوفة على شكل مخاليط ،والمخلوط هو عبارة عن مزيج من مادتين نقيتين أو اكثر .

المخلوط:

فالملخوط هو عبارة عن مزيج مكون من مادتين نقيتين أو اكثر مع احتفاظ كل هذه المواد بخواصها الأصلية ،ويختلف تركيب المخاليط بحسب نسب مكوناتها ،حيث يمكن تحضير عدد لا نهائي من المخاليط .

أنواع المخاليط :

تصنف المخاليط إلى نوعين مخاليط متجانسة ،ومخاليط غير متجانسة .
المخلوط الغير متجانس: هو مخلوط لا تمتزج فيه المواد، بل تبقى المواد فيه متمايزا بعضها عن بعض ،وتركبيه غير منتظم ،لان المواد لم تمتزج تماما وظلت متمايزة مثل سلطة الخضار ،وعصير البرتقال الطبيعي الذي يتكون من عصير ولب .

المخلوط المتجانس: هو مخلوط له تركيب ثابت ،وتمتزج مكوناته بانتظام ،فإذا أخذت قطعتين من مملغم الفصضة والزئبق(سبيكة معدنية) فتسجد أن تركيبهما هو نفسه مهما اختلف حجم القطعة .

كما يطلق على المخاليط المتجانسة أيضا باسم المحاليل ،واكثر المحاليل المألوفة هي المحاليل السائلة كالشاي والعصائر ،وقد تكون صلبة أو سائلة أو غازية ،فهي قد تكون مخلوطا من مادة صلبة مع غاز ، أو مادة صلبة مع سائل، أو غاز مع سائل .

والمحلول الصلب المعروف بالفولاذ يسمى”سبيكة”،والسبيكة هي مخلوط متجانس من الفلزات أو من فلز ولا فلز،ويكون الفلز فيه هو المكون الأساسي ،فالفولاذ مخلوط من فلز الحديد ولافلز الكربون ،ووجود ذرات الكربون في المخلوط يزيد من صلابة الفلز.

مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال مخلوط متجانس من الفلزات الصلبة ضمن مادة الكيمياء 1 للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ،كالتالي :

الإجابة الصحيحة: السبيكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!