سبب حدوث الفصول الأربعة

نتحدث في هذه المقالة عن سبب حدوث الفصول الأربعة ،وهي أحد أهم الأسئلة المنهاجية التي تدرس في المدارس  والتي يتم البحث عنها وفيما يلي نقدم لكم الإجابة عن سؤال سبب حدوث الفصول الأربعة ،مع ذكر نبذة قصيرة .

تعاقب الليل والنهار و الفصول الاربعة من نعم الله الجليلة على المخلوقات كلها ،وهي شاهد على عظمة وبديع صنع الله ،فالارض تدور حول الشمس وتدور أيضا حول نفسها ،والمسار الذي تتبعه الأرض أثناء دورانها حول الشمس يسمى مدار الارض ،حيث تحتاج الأرض إلى سنة كاملة (365 يوما تقريبا)لتكمل دورة واحدة حول الشمس .

سبب حدوث الفصول الأربعة:

تعاقب الليل والنهار سببه دوران الارض حول محورها ،ولأن محور الأرض مائل فإنها تدور دائما مع اتجاه ميلان محورها ،وتنبغي الإشارة إلى حقيقة أنه عندما يكون الفصل شتاء في المملكة العربية السعودية يكون صيفا في جنوب أفريقيا .

عندما تدور الأرض حول الشمس فإن ميلان الارض يسبب تعاقب الفصول الاربعة ،فالجزء المائل في اتجاه الشمس يكون أدفأ والجزء المائل بعيدا عن الشمس يكون أبرد .

الفصول الأربعة تحدث بسبب ميل محور الارض 23 ونصف درجة أثناء دورانها حول الشمس في مدار بيضاوي خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر مما ينتج عنه حدوث الفصول الأربعة والفصول الأربعة تحدث في جميع الكرة الأرضية في نصفها الشمالي والجنوبي ولكن الفصول تختلف من الشمال إلى الجنوب فإن كان في نصف الكرة الشمالي أي شمال خط الاستواء صيفا فيكون نصفها الجنوبي شتاء وإن كان خريفا كان في نصفها الجنوبي ربيعا .

والإجابلة الصحيحة عن سؤال سبب حدوث الفصول الأربعة كالتالي : بسبب دوران الأرض حول الشمس .

وللحصول على المزيد من الاجابات عن الاسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني للحصول على الحلول النموذجية أو إرسال أي سؤال ترغبون بمعرفة حله عبر التعليقات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!