رابط التسجيل فى الحج 1442| موقع الحج الالكتروني التسجيل الحج..localhaj haj gov sa

نقدم لكم في هذه المقالة رابط التسجيل فى الحج 1442، لكل المواطنين والمقيمين الراغبين في التسجيل في الحج لهذا العام 1442هـ ،حيث نشرت وزارة الحج والعمرة الحملة الإلكترونية الخاصة بحجاج الداخل ،وفي هذه المقالة نقدم لكم كل التفاصيل الخاصة بالحجو الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام.

ومن الجدير بالذكر أن الجديد في حج هذا العام هو السماح للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”،حيث تم إطلاق البوابة الإلكترونية في المرحلة الأولى للراغبين بالتسجيل للحج ابتداءاً من يوم الأحد 13-6-2021 وحتى الساعة 10:00م من يوم الأربعاء 13ذو القعدة 1442 هـ ،وأكد على أنه لا توجد أولوية للتسجيل المبكر.

رابط التسجيل في الحج 1442 لحجاج الداخل:

أعلنت وزارة الحج والعمرة هذا العام 1442هـ عن أنها وبسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد،عن اقتصار الحج على المواطنين والمقيمن في المملكة هذا العام  من السعوديون والأجانب المحصنين ضد وباء كورونا.

من جهتها دعمت هيئة علماء السعودية هذا القرار وقالت أن مقاصد الشريعة الإسلامية هي الحفاظ على الأرواح وأن الرأي الأول في هذا الشأن يرجع لأهل الاختصاص وهم الأطباء، الذين أكدوا أنتشار الفيروس في التجمعات الكبيرة، ودللت على رأيها بالأيات الكريمة التالية ” ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة” .

 طريقة التسجيل في موقع الحج الالكتروني “التسجيل الحج”:

كل المواطنين والمقيمن في المملكة والمحصنين من فيروس كورونا والراغبين في التسجيل لحج هذا العام يمكنهم اتباع الخطوات التالية من أجل التسجيل الصحيح لموسم حج 1442هـ وهي كالتالي :

  • الدخول إلي من هنا رابط وزارة الحج.
  • أو الدخول على من هنا رابط المسار الإلكتروني للحج.
  • الدخول إلي الخدمات الإلكترونية للحج.
  • تحديد برنامج الحج الملائم.
  • تسجيل كافة البيانات الشخصية للحاج أو الحاجة والحرص على أن تكون صحيحة.
  • الضغط على تسجيل.
  • ثم الذهاب إلي موقع سداد ودفع المبلغ إلكترونياً بعد الموافقة على الطلب.

شروط التسجيل لحجاج الداخل والشروط العامة لحج 1442:

وقد حددت وزارة الحج والعمرة مجموعة من الشروط والقواعد التي يجب توافرها في المواطنين الراغبين في التسجيل للحج هذا العام 1442هـ وهي كالتالي :

    1. أن يكون من المقيمين في الداخل وأن يكون متمتع بالصحة الجيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة.
    2. أن يكون من المحصنين ضد كورونا وتكم أخذ الجرعتين وفي حال تلقى جرعة واحدة يكون مر عليها 14 يوم.
    3. أن يتراوح السن من 18 عام بحد أدنى و 65 عام بحد أقصى ويجب الحرص على التباعد أثناء تأدية الفريضة ولبس الكمامات.
    4. أما عن الآلية التي أعلنتها الوزارة، هي التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: “أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن – محصن جرعة واحدة – محصن متعاف”، والخلو من الأمراض المزمنة”.
    5. هذا وقد أتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!