مجموعة النباتات التي يبلغ سمكها بضع خلايا فقط

مجموعة النباتات التي يبلغ سمكها بضع خلايا فقط ،سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الثالث ثانوي في مادة الاحياء الفصل الدراسي الثاني ،ضمن وحدة النباتات اللاوعائية ،حيث سنقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال مع ذكر نبذة قصيرة عن النباتات اللاوعائية .

النباتات اللاوعائية :

تتواجد هذه النباتات على الأغلب في المنطاق الرطبة الظليلة ،وهي بيئة تزودها بالماء الذي يحتاج إليه لنقل المواد الغذائية وتساعدها على عملية التكاثر ،هذا و تُشكل النباتات اللاوعائية واحدة من اربع مجموعات من النباتات التي تشترك مع الطحالب بعدة خصائص ومنها ما يلي :
أن الجدار الخلوي في كليهمخا مكون من السيليلوز.
تخزن النباتات ومعظم الطحالب الغذاء على صورة نشا .
تستخدم النباتات ومعظم أنواع الطحالب نفس النوع من الكلورفيل في عملية البناء الضوئي .

قسم الحزازيات :

أكثرها شيوعا هي الحزازيات القائمة ،وهي نوع من النباتات اللاوعائية التي تكون نامية على ساق شجرة ميتة أو على حافة جدول .
وعلى الرغم من أن الحزازيات ليس لها أوراق حقيقية إلا أن لها تراكيب شبيهة بالأوراق ،وهذه التراكيب هي التي تقوم بعملية البناء الضوئي والتي تتكون عادة من طبقة واحدة من الخلايا ،كما تنتج الحزازيات القائمة أشباه جذور عديدة الخلايا لتثبتها في التربة وغيرها من السطوح ،ويمكن للماء وما فيه من مواد مذابة أن تنتشر إلى أشباه الجذور .

قسم الحشائش البوقية :

هذا القسم يعتبر أصغر قسم في النباتات اللاوعائية ،وقد سميت بهذا الاسم لأن الطور البوغي فيها يشبه البوق ،هذا وينتقل الماء والمواد الغذائية في الحشائش البوقية بالخاصية الاسموزية والانتشار .

قسم الحشائش الكبدية :

وقد سميت بهذا الاسم نظرا لمظهرها الخارجي ،ولأنها كانت تستعمل قديما في علاج أمراض الكبد ،حيث توجد في مواطن مختلفة تتراوح بين المناطق الاستوائية وحتى القطبية ،وتميل الحشائش الكبدية لى النمو موازية لسطح الأرض وتعيش في مناطق تزداد فيها الرطوبة كالتربة الطينية وبالقرب من الماء وعلى أخشاب متعفنة رطبة ،ويستطيع قليل من هذا النوع العش في مناطق جافة نسبيا .

مجموعة النباتات التي يبلغ سمكها بضع خلايا فقط:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الأحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الثانوي والإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة :الحزازيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!