صواب أو خطأ: تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل

صواب أو خطأ: تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل، نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن ملدة العلوم للصف الأول المتوسط – الفصل الدراسي الثاني ، وهو سؤال ضمن درس الغلاف الجوي والطقس.

طرق انتقال الحرارة :

التوصيل: هو نقل الحرارة بعد تسخين سطح الأرض عن طريق أشعة الشمس ،حيث تقوم جزيئات الهواء المتحركة بسرعة عالية بنقل الطاقة إلى الجزيئات البطيئة الحركة عندما تصطدم بها،وتسمى عملية نقل الطاقة نتيجة الاصطدام بالتوصيل .

ويمكن تعريف عملية التوصيل هي عبارة عن الانتقال التلقائي للطاقة الحرارية عبر المادة من منطقة ذات درجة حرارة مرتفعة إلى منطقة أخرى ذات درجة حرارة أقل من سابقتها سعياً وراء الوصول إلى تجانس حراري.

الحمل: بعد حدوث عملية التوصيل تنتقل الحرارة من سطح الأرض إلى الهواء الملامس له فتقل كثافته ويرتفع إلى أعلى فيبرد بالتدريج إلى ان تزداد كثافته فينزل إلى اسفل وتسمى عملة صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد بالحمل .

الإشعاع: وهو يعبر عن الطاقة المنبعثة من المادة في الفراغ المحيط بها، أو في الوسط الذي توجد فيه سواء كان صلباً، أو سائلاً، أو غازياً، أو على شكل فوتونات وموجاتٍ كهرومغناطيسية، ويحدث عندما ترتفع درجة حرارة المادة تنطلق الذرات والجزيئات فيها، مما يُسبب اصطدامها معاً نتيجةً لحركتها؛ فإن حركتها تُنتج إشعاعاً كهرومغناطيسياً يسير بخطوط مستقيمة ويحمل جزءاً من الطاقة، وكلما ارتفعت درجة الحرارة ارتفعت كفاءة الإشعاع.

صواب أو خطأ: تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تسمى عملية صعود الهواء الساخن إلى الأعلى وهبوط الهواء البارد إلى الأسفل عملية التوصيل صواب أو خطأ، ضمن منهاج العلوم الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)؛ التصحيح: الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى