في الشكل التالي المنطقة التي يتم فيها تخزين أكبر كمية من المياه الجوفية هي

في الشكل التالي المنطقة التي يتم فيها تخزين أكبر كمية من المياه الجوفية هي، في هذه  المقالة نقدم لكم الحل الحل الصحيح عن  السؤال  السابق ضمن مادة الاجتماعيات للفصل الدرراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي والتأكد من صحة الحل.

المياه الجوفية:

المياه الجوفية هي المياه التي تملأ الفارغات البينية في الأرض أو في الطبقات الجيولوجية ، وهي تعتبر من أهم مصادر المياه العذبة اللازمة للحياة على سطح الأرض.

وعلى الرغم من أن قشرة الأرض تبدو صلبة مصمتة إلا أن التربة والرسوبيات والصخور فيها عدد لا يحصى من الفراغات الصغيرة تسمى المسامات .

تنساب المياه الجوفية من أعلى إلى أسفل في اتجاه ميل منسوب الماء، وعادة ما تكون هذه الحركة بطيئة لأن المياه الجوفية تنساب في خلال عدد كبير من المسامات الدقيقة في المواد تحت السطح، وتسمى قابلية المادة لإنفاذ الماء من خلالها باسم النفاذية ، بينما المواد التي حبيباتها كبيرة ومساماتها متصلة ومنها الرمل والحصى وتكون نفاذيتها كبيرة وتسمح بمرور المياه الجوفية خلالها بسرعة أكبر وتتراوح نفاذية الصخور عادة ما بين 1 متر في اليوم إلى 1 متر في السنة .

وتسمى الصخور والرسوبيات المنفذة للمياه الجوفية بالخزان المائي الجوفي حيث تكون مسامات صخور الخزان المائي الجوفي كبيرة ومتصلة ، ومن امثلتها الرمل ، أما الصخور والرسوبيات التي تتكون من حبيبات صغيرة فإن مساماتها صغيرة ونفاذيتها قليلة وتسمى صخورا غير منفذة ، وتسمى الطبقات الغير منفذة التي تحجز الماء وتمنعه من التدفق باسم الطبقة العازلة (الصماء).

في الشكل التالي المنطقة التي يتم فيها تخزين أكبر كمية من المياه الجوفية هي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في الشكل التالي المنطقة التي يتم فيها تخزين أكبر كمية من المياه الجوفية هي، ضمن مادة الاجتماعيات للفصل الدراسي الأول كالتالي.

  • المنطقة أ
  • المنطقة ب
  • المنطقة ج
  • المنطقة د

الحل الصحيح/ المنطقة ج

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى