كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها

كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها ؟ من أهم الأسئلة التي لا بد لكل انسان من ان يكون ملم بها, وخصوصا الطلبة في المملكة العربية السعودية, كون أن هذا السؤال من أهم أسئلة المنهاج العلمي السعودي, وحرصا منا على تفوق الطلاب ونشر التوعية الثقافة فإننا سنجيب على سؤال كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها ؟

كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها

  • المصدر المباشر للطاقة في العضلة هو جزيئات ATP, ولكنها تتواجد بكمية قليلة في العضلة فلا تكفي إلّا لبضع انقباضات.
  • فوسفات كرياتين، ويعد مصدراً سريعاً لتزويد العضلة بالطاقة.
  • غلايكوجين، ينتج سكر الجلوكوز بعد تحطمه بواسطة أنزيمات معينة، ثم يتأكسد ليعطي ATP 38 فيما يسمى الفسفرة التأكسدية، ويكون كافياً لإمداد العضلة بالطاقة لحوالي 10 دقائق أثناء بذل جهد.
  • عندما تكون الانقباضات سريعة ومتتالية، تكون كمية الأكسجين الواصلة للعضلة لا تكفي للقيام بعملية الفسفرة التأكسدية، فتلجأ العضلة إلى عملية التخمر، والتي تحلل جزيء الطاقة ATP إلى جزيئين من (I)، وحمض اللاكتيك أو ما يسمى حمض اللبن، وعند تراكم الحمض في العضلة تصاب العضلة بما يعرف بالإعياء؛ لأنّ درجة الحموضة تزداد بتراكم حمض اللاكتيك، ويجب اراحة العضلة لتعيد تكوين الغلاكوجين والفوسفات كيراتين للتخلص من حمض اللاكتيك، فتعود العضلة لنشاطها.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم أحبائنا الطلبة والطالبات الأعزاء على سؤالكم المتعلق بـ “كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها” بشكل نموذجي وصحيح. ونرجو أن تكونوا قد حققتم أقصى استفادة من المقال, وإذا لاحظتم أي غموض أو التباس في الشرح المقدم فيمكنكم التصحيح من خلال قسم التعليقات.

ملاحظة: الحلول المقدمة من قبل فريق كل شيء للمنهاج العلمي والدروس والأسئلة الواردة الينا هي حلول تمت مراجعتها من قبل فريق متخصص.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال كيف تحصل العضلات على الطاقه اللازمه لانقباضها وانبساطها, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!