اين نزلت سورة لقمان

اين نزلت سورة لقمان ، نرحب بكم أعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع انحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة الصغيرة و المختصرة سوف نجيب و نقدم لكم حل سؤال في مادة التفسير الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 .

و لكن عليكم أعزائي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة هذا السؤال أن تعرفوا ما هي سورة لقمان هي سورة مكية، ماعدا الآيات (27,28،29) فمدنية، من المثاني، آياتها 34، وترتيبها في المصحف 31، في الجزء الحادي والعشرين، نزلت بعد سورة الصافات، بدأت بحروف مقطعة “الم”، و لقمان هو اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة.

اين نزلت سورة لقمان :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

نزلت سورة لقمان في مكة المكرمة .و سبب نزولها يرجع إلى أنّ قريشاً أرادوا أن يُعجزوا النبي فسألوه عن لقمان وابنه، فأنزل الله السورة بياناً للنبي -عليه السلام- وإجابةً عن سؤالهم، وسُمّيت السورة بهذا الاسم؛ لورود اسم لقمان فيها، وبعض الحِكم التي أوصى بها ابنه، ومنها؛ الأسرار في معرفة الله وصفاته، وأمره بالأخلاق الحسنة والابتعاد عن الأخلاق السيئة، وذمّ الشرك ووصفه بأنّه ظلمٌ عظيمٌ.

أهم وصايا لقمان لابنه :

أولا النهي عن الشرك؛ وهذا يدلّ على أنّ أهم الأمور التي يُربّي الوالد عليه أبناءه العقيدة وتوحيد الله في كلّ شيء، وأنّ الله وحده فقط القادر على كلِّ شيءٍ.
ثانيا الأمر ببر الوالدين والإحسان إليهما؛ وقد قرن الله عبادته وطاعته برضا الوالدين وإن كانا كافرين، ويجب برهما ما لم يأمرا بالشرك، وقد خصَّ الله الأم بالذكر؛ لِما تُعانيه من تعب الحمل والولادة وتربية الأبناء.
ثالثا الحثّ على مراقبة الله في كلّ الظروف والأحوال؛ فالله يوم القيامة سيحاسب كلّ إنسانٍ على أعماله مهما كانت صغيرةً.

error: Content is protected !!