الشبكة الغذائية نموذج يصف

الشبكة الغذائية نموذج يصف ،سؤال مهم ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني ،والذي يتحدث عن السلاسل والشبكات الغذائية وهرم الطاقة ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر تعريفات بسيطة لكل من السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية .

السلاسل الغذائية :

السلسلة الغذائية تطلق على عملية انتقال الطاقة من مخلوق حي إلى آخر ،كما يمكن تعريفها أنها تمثل انتقال الطاقة في المواد الغذائية من مخلوق إلى آخر في النظام البيئي ،وقد يكون هذا المسار بسيط وقصير أو معقدا وطويل .

هذا وتبدأ السلسة الغذائية بمخلوق حي وهب له الخالق عز وجل القدرة على إنتاج غذائه بنفسه يسمى المنتج ،وهي تقوم بعملية البناء الضوئي وتطلق غاز الأكسجين وتنتج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الحية الأخرى لكي تعيش .

حيث يستخدم كل مخلوق جزء من الطاقة في العمليات الحيوية لبناء خلايا وأنسجة جديدة ومثال على السلسة الغذائية :نبات – جراد-فأر-أفعى .

الشبكات الغذائية :

يمكن تعريف الشبكة الغذائية بأنها نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي والمخلوقات التي تكون الشبكة الغذائية لها دور محدد ،كما تظهر الشبكة الغذائية العلاقات بين كل الأنواع في النظام البيئي .

فآكلات الأعشاب هي المستهلكات الاولى التي تتغذى على المنتجات فقد أما المستهلكات الثانية والثالثة هي آكلات لحوم وحيوانات تأكل حيوانات أخرى.

ولهذا الشبكة الغذائية تتكون من مجموعة من السلاسل الغذائيةالمتداخلة ،والتي تعمل على تمثيل دقيق للعلاقات الغذائية في نظام بيئي أكثر من كونها سلسلة غذائية ،لأن معظم الحيوانات تتغذى على أكثر من نوع من المخلوقات .

الشبكة الغذائية نموذج يصف:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الشبكة الغذائية نموذج يصف ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،والإجابة كما يلي:

الإجابة الصحيحة :نموذج يصف انتقال الطاقة في النظام البيئي ويبين تداخلات السلاسل الغذائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!