لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم

لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني من مادة التربية الاسلامية ،وفي هذه المقالة نكتب نبذة مختصرة عن اختلاف البشر .

كرم الله تعالى الإنسان على سائر المخلوقات وأعطاه العقل ليفكر فيه ويفهمه ويفهم كل ما حوله. العقل هو أداة التفكير في مخلوقات الله تعالى ، وهو الهادي للإنسان الذي يقوده إلى توحيد الله تعالى وعبادته وإطاعة وصاياه وتجنب ما حرمه.

الاختلاف بين البشر :

خلق الله القدير بني البشر مختلفين في ميولهم وقدراتهم ليحدث فرقًا بين البشر في العادات ، لأن كل إنسان خلق الله القدير من أرضية مختلفة عن غيره ، حيث اختلف الناس في حياتهم. تختلف الصفات والقدرات والألوان والميول ، بحيث يختلف الشخص الذي تم إنشاؤه من طين جبلي في الوصف والميول والقدرات عن الإنسان.

لما خلق الله سبحانه وتعالى آدم – صلى الله عليه وسلم – نفخ فيه روحه وأخذ قبضة من الأرض كلها ، فجاء البشر من ذريتهم ، مختلفين في أشكالهم وألوانهم وطبيعتهم. وكان ذلك بسبب الحكمة العظيمة،لقوله تعالى:”وَلَو شاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النّاسَ أُمَّةً واحِدَةً وَلا يَزالونَ مُختَلِفينَ*إِلّا مَن رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذلِكَ خَلَقَهُم..”

وينبغي الاعتراف بأن ليس كل الاختلاف سيئاً ،فمنه ماهو مقبول وجدير بالثناء ، ولا حرج فيه ، مثل الخلاف في مجالات متعددة التي تنشأ عن نفس الفكر ، مثل الخلافات الشكلية أو اللفظية أو القانونية ، والخلافات في بعض الأمور القانونية ،أما الاختلاف المذموم هو الخلاف الناتج عن الغرور والكبر والعجب أو الخلاف الذي يكون سببه طلب المحافظة على الزعامة والجاه والخلاف الناتج عن سوء الظنّ بين المختلفين واتّهام بعضهم البعض بالباطل أو قلّة العلم.

لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم كالتالي :

الإجابة الصحيحة : من أجل أن يكمل بعضهم البعض، يعمروا الارض ويحققو إرادة الله في الكون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!