لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء

لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء،سؤال ضمن منهاج مادة الأحياء للصف ثاني ثانوي الفصل االدراسي الثاني،حيث نقدم لطلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وغيره الكثير من الأسئلة مع ذكر نبذة قصيرة عن ملخص درس الأسماك والخصائص التركيبية لها .

الأسماك :

الأسماك هي فقاريات لها خصائص تسمح له بالعيش والتكاثر في الماء،حيث تعيش الأسماك في معظم البيئات المائية على سطح الأرض ،في البحار والبرك والجداول وبعض المستنقعات المائية ،وبعضها الآخر يعيش في الظلمة التامة في قاع المحيط .

هذا وتعيش بعض الأسماك في المناطق القطبية المتجمدة ،حيث يحتوي دمها على بروتينات خاصة تمنع تجمده .

هذا ويتواجد في الطبيعة نحو 24600 نوع من الأسماك ،وهذا العدد يفوق مجموع أنواع الفقاريات مجتمعة ،حيث تتراوح أحجام الأسماك بين اسماك القرش إلى أسماك المشط الصغيرة التي تكون في حجم ظفر الإنسان .

وقد خلق الله عز وجل للأسماك العديد من الخصائص التركبية ساعدتها بشكل كبير في العيش في معظم البيئات المائية ،ومن هذه الخصائص المهمة هو وجود الفكوك في بعض الأسماك ،والرئات في بعضها الأخر .

لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء:

وللإجابة عن سؤال لماذا تموت السمكة إذا خرجت من الماء ،وهو سؤال ضمن أسئلة التقويم من منهاج الأحياء الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني ثانوي ،يجب أن نعرف أهمية الخياشيم التي تسمح بتكيف الاسماك ع بيئتها داخل الماء حيث تمكن الخياشيم الحصول على الأكسجين من الماء فينتشر الأكسجين من الماء إلى الدم .

الإجابة الصحيحة : لأن الأسماك تحتاج إلى الأكسجين المذاب في الماء لتعيش،وإذا خرجت السمكة من الماء، لا تستطيع الخياشيم أن تمد السمكة بالأكسجين.
ولهذا تموت السمكة، إذا تركت خارج الماء بعض الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!