ترندات

ما لاتعرفه عن”مبنى الكونغرس”الأمريكي

أغلقت قوات الشرطة الأمريكية مبنى الكونغرس إثر الاشتباك الذي حدث بين أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب وقوات الأمن خارجه ،على خلفية اقتاحمهم لمبنى الكونغرس والتخريب إتلاف الممتلكات ،خلال بدء جلسة التصديق على فوز الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بالرئاسة .

زقد اقتح المحتجون مبنى الكونغرس بناء على دعوة من ترامب أطلقها قبي انعقاد الجلسة داعيا أنصاره بضرورة التحرك لمنع الفساد والتزوير بالانتخابات على حد قوله ،حيث اقتح المحتجون الحواجر الأولية التي وضعتها الشرطة واقتحم و مبنى الكونغرس وأنزلوا علم أمريكا من المنصة التي كان من المفترض أن يتم تتويج بايدن بها .

مبنى الكونغرس الأمريكي :

الكونغرس هي اختصار لكلمة كابيتول الولايات المتحدة (United States Capitol)‏ ،الذي يعتبر المقر الرئيسي للسلطة التشريعية الاتحادية (الكونغرس) في الولايات المتحدة الأمريكية،وهو يقع في العاصمة واشنطن .

وهو المكان الذي يجتمع فيه أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الشيوخ ،حيث يجتمع أعضاء مجلس النواب في الجناح الأيمن، بينما أعضاء مجلس الشيوخ في الجناح الأيسر

استغرق تشييد مبنى الكونغرس بشكله الحالي قرابة 70 سنة ويزوره سنويا ما بين ثلاثة وخمسة ملايين شخص

اختار الرئيس جورج واشنطن مكان بنائه فوق تلة تسمى “كابيتول هيل” في الجهة الشرقية من حديقة ناشيونال مول الوطنية، ويتوسط المبنى منطقة “كابيتول هيل” التي تعتبر من أقدم وأكبر التجمعات السكنية في واشنطن، حيث يقطنها 35 ألف نسمة في مساحة أقل من ميلين، كما تضم أيضا مبنى المحكمة العليا، ومكتبة الكونغرس، وثكنات مشاة البحرية، وساحة نيفي واشنطن، ومقبرة الكونغرس.

إقرأ أيضا:مؤسس الدولة السعودية الأولى

تم الانتهاء من بنائه عام 1800،وتعرض للحريق عام 1814، إلا أنه تم ترميم المبنى بالكامل في غضون خمس سنوات، ثم توسيعه في وقت لاحق، مع إضافة قبة ضخمة، وأجنحة ممتدة مع غرف موسعة للهيئة التشريعية المكونة من مجلسين، ومجلس النواب في الجناح الجنوبي ومجلس الشيوخ في الجناح الشمالي.

أما عن تصميم مبنى الكونغرس فهو للمصمم جيمس دايموند ،فقد اقترح وزير خارجية الولايات المتحدة توماس جيفرسون مسابقة لطلب تصاميم لمبنى الكابيتول و منزل الرئيس (البيت الأبيض)، وحدد موعدًا نهائيًا بعد أربعة أشهر ،فقد كانت جائزة المسابقة 500 دولار ،وقدم ما لا يقل عن عشرة أفراد تصاميم لمبنى الكابيتول؛ ومع ذلك، تم اعتبار الرسومات بدائية وهواة، مما يعكس مستوى المهارة المعمارية الموجودة في الولايات المتحدة في ذلك الوقت.

إقرأ أيضا:إسم الرسول كامل

ويمتد مبنى الكونغرس على مساحة تناهز 17 ألف متر مربع، ويزيد ارتفاعه على 221 مترا، وعرضه على 56 مترا، إضافة إلى القبة التي يبلغ ارتفاعها 87 مترا.

السابق
“عمدة واشنطن”: ثاني إمرأة سمراء تشغل منصب عمدة
التالي
حاسبة مكافأة نهاية الخدمة




اترك تعليقاً