هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص

هل يتخاطب النحل عن طريق الرقص ، النحل هي حشرة تنتمي لرتبة غشائيات الأجنحة، و وظيفتها الأساسية إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح،  حيث يعرف من النحل ما يقارب 20.000 نوع، و تنتشر في جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي ، هنالك العديد من الناس يبحثون على مؤشرات البحث في موقع ” جوجل ” عن طريقة تخاطب النحل , حيث خلال هذا الموضوع المختصر سوف نتحدث عن طريقة تخاطب النحل .

و يشار إلى أنه و كما أن للإنسان لغة تفاهم و هي النطق فقد وهب الله عزوجل لحشرة النحل لغات خاصة يتم من خلالها التفاهم، وهذا اغرب ما اكتشفه العلم الحديث في عالم الحشرات حيث وجدوا أن النحل يتواصل عن طريق الرقص و أيضا عن طريق استعمال الفورمون كرسالة كيمائية.

ما هي لغة التخاطب بين النحل :

في عالم النحل نجد لغة أخرى لكنها أعقد وأدق في التفاهم بين الأفراد داخل الخلية وخارجها، فإذا اكتشفت النحلة أزهارًا متميّزة برائحتها وألوانها فإن لها طريقة أخرى للتخاطب ونقل الانفعالات غير النمل العادي، فهي ترشد بقية أفراد مملكتها عن طريق رقصات معينة تصدرها هذه النحلة يدرك مغزاها ومدلولاتها باقي النحل في الخلية لأنها مزوّدة بمقدرة هائلة على فك الشفرات الحركية وإدراك معانيها وأرقامها ووجهتها وما يتعلق بها، والتي يحتاج الإنسان إلى أن يفصح عنها بلغة الكلام في أسلوب هندسي أحيانًا كأن يقول لرفيقه -مثلا-: “طِر في خط مستقيم، بانحراف عشرين درجة على يسار الشمس، وبعد مائتي متر ستجد مساحة من أزهار البرتقال”.

خصائص لغة الرقص عند النّحل :

يوجد عن النحل خصائص للغة الرقص حيث سوف نتعرف عليها خلال هذا الموضوع إقرأ إلى النهاية :

1- يعتمد النحل بشكل أساسي على حاسّة البصر للاستفادة من المعلومات التي تنقلها النحلة الكشّافة بعد عودتها إلى الخلية عن طريق الرقص.

2- تساهم لغة الرقص في المحافظة على خلية النحل من الموت جوعاً.

3- لا يمكن النظر إلى الرقص كسلوك عشوائي، إذ يوجد ارتباط مباشر بين شكل الحركات التي تستخدمها النحلة أثناء رقصها ومعنى تلك الحركات.

 

error: Content is protected !!