🌍ما هو #الكريسماس ماذا يعني#بابا نويل

يحتفل المسيحيون في كل دول العالم بالكريمساس ،وهو مصطلح جديد على أذهاب المسلمين ،حيث أن المظاهر المنتشرة حول العالم للاحتفال به عن طريق تقديم الهدايا ، وتبادل التهاني ، وظهور (بابا نويل) وتزيين شجرة عيد الميلاد،وغيرها من الاحتفالات تجعل الكثير من المسلمين يحاولون تقليدها دون وعي ،و في هذه المقالة نقدم لكم نبذة عن الكريسماس وحكم الاحتفال به كمسلمين .

ماهو الكريسماس :

الكريمساس هو عيد الميلاد من أهم الأعياد عند المسيحيين،يبدأ الاحتفال به من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني يتم الاحتفال به بميلاد المسيح ،وعلى الرغم من أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع إلا أن آباء الكنيسة قد حددوا هذا اليوم للاحتفال بمولده .

كلمة كريسماس Christmas مكونة من مقطعين : المقطع الأول هو Christ ومعناها: (المخلِّص) وهو لقب للمسيح ، المقطع الثاني هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها (ميلاد)، وجاءت هذه التسمية بسبب التأثير الديني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القرون الأولى.

هذا ويترافق مع الاحتفال بالكريسماس احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند أغلبية المسيحيين، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة عيد الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وانشاد الترانيم الميلاديَّة وتناول عشاء الميلاد، كما أنه يعتبر يوم عطلة رسمية في أغلب دول العالم، وفي الوطن العربي يعد عطلة في سوريا ولبنان ومصر والأردن وفلسطين ولأبناء الطائفة في العراق.

حكم احتفال المسلمين بالكريمساس :

نلاحظ أن أكثر المسلمين يحتفلون بهذا العيد وهو عيد النصارى حيث يتبادلون معهم التهاني ،بل ويشاركونهم في إظهار الفرح والسرور ، أكثر هؤلاء لا يعرفون حقيقة هذه الأعياد ، ولا يدركون خطورة المعتقدات التي بنيت عليها وأقيمت من أجلها هذه الاحتفالات.

حيث ان الاحتفال بهذا اليوم مبني على الاحتفال على عقيدة خاطئة تماما تتعلق بالتوحيد الذي تقوم عليه أركان الإسلام ،حيث يحتفلون حسب عقائدهم البطالة بميلاد الرب أو ميلاد ابن الرب ،وهو ما يخالف بشدة عقيدتنا وفطرتنا التي فطرنا الله عليها ،فكلنا نحفظ الآية المحكمة : ( لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد) فهل يرضى أحد أن يحتفل معهم وهم يعتقدون ذلك في الله سبحانه وتعالى ؟

أما عن حكم التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فهو حرام باتفاق جميع العلماء ،كما لا يجوز تهنئتهم بأعيادهم وصومهم فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب .

ما هي شخصية بابا نويل :

أما بابا نويل أو سانتا كلوز ،هو شخصية خرافية ترتبط بعيد الميلاد ، توجد عند النصارى ، وهي معروفة غالباً بأنها رجل عجوز ضحوك وسعيد دائماً ، يرتدي بزة يطغى عليها اللون الأحمر ، وبأطراف بيضاء ، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض، وكما هو مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد ، والأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية، ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

وختاما نسأل الله تعالى أن يهدي شباب وفتيات المسلمين إلى اتباع سنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم -، وأن ييسر لهم سبل الاعتزاز بدينهم وعقديتهم ، وأن يخلصهم من هذه التبعية التي لا أساس لها لليهود والنصارى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!