اين تقع شبه الجزيرة العربية

اين تقع شبه الجزيرة العربية ؟

اين تقع شبه الجزيرة العربية من الأسئلة المهمة التي يسئل عنها أو تدور في أذهان العديد من المواطنين العرب والطلاب والطالبات؛ كونها من أسئلة المنهاج العلمي وخصوصا في المملكة العربية السعودية, ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف اين تقع شبه الجزيرة العربية.

 شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية هي شبه جزيرة في جنوب غرب آسيا ، شمال شرق أفريقيا بين البحر الأحمر في الغرب والخليج الفارسي في الشرق. الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة يحده خليج عدن في الجنوب الغربي وخليج عمان ، وبحر العرب (المحيط الهندي) في الجنوب الشرقي.
شبه الجزيرة هي إلى حد ما مساحة سطح الصفيحة القارية العربية غير الأكبر بكثير ، والتي كانت قبل حوالي 25 مليون سنة ، جزء من الصفيحة الأفريقية. تسببت الحركات الجيولوجية في إمالة الكتلة بأكملها شرقا ، وانحدار الحواف الغربية والجنوبية إلى أعلى، مكونة جبال الحجاز في الغرب والمرتفعات الغربية والشرقية في اليمن.

يبدو أن شبه الجزيرة العربية كانت مرحلة مهمة في قصة الهجرة البشرية من أفريقيا خلال أواخر العصر الحديث الأقرب. تشير السجلات المناخية الناشئة إلى أن شبه الجزيرة كانت أكثر رطوبة في الماضي ، مما يشير إلى أن المنطقة ربما كانت مأهولة بالسكان أكثر بكثير مما كان يعتقد حتى الآن.

اين تقع شبه الجزيرة العربية ؟

تحد شبه الجزيرة من الشمال منطقة تعرف باسم الهلال الخصيب ، وهي منطقة شبه دائرية من التربة الخصبة ، تمتد من صعيد مصر على طول ساحل شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الخليج الفارسي ، وتشكل جسراً بين شمال إفريقيا وغرب آسيا. يُعرف الجزء الغربي من الهلال الخصيب تاريخيًا باسم بلاد الشام. الجزء الشرقي باسم بلاد ما بين النهرين والذي يشمل وديان نهري دجلة والفرات. كانت المنطقة مهد الحضارات الآشورية والسومرية والبابلية ، وموقع الحضارات الحضرية الأولى المتعلمة. منذ العصور القديمة ، تدفق الناس والبضائع والثروة والأفكار عبر المنطقة.

من حوالي 525 قبل الميلاد حتى 400 قبل الميلاد ، كان الجزء الشمالي من شبه الجزيرة جزءًا من الإمبراطورية الفارسية (الإمبراطورية الأخمينية). كان الجزء الجنوبي في الجنوب الغربي (اليمن) مملكة سبأ (سبأ) ومملكة سيميار (110 قبل الميلاد – 520 م) مع مركزها الحضري في ظفر وبعد ذلك في صنعاء. حكم الاتحاد القبلي وحلفاؤه لعدة قرون منطقة مشتركة امتدت إلى ما بعد الرياض. تم غزو شبه الجزيرة تباعا ولكن دائما جزئيا فقط من قبل الرومان والبرتغاليين والإمبراطورية العثمانية والبريطانيين.

المزيد حول شبه الجزيرة العربية ؟

في المنظر الرومانسي للعالم الغربي ، الجزيرة العربية جزء من الشرق ، أرض البدو مع قوافل تعبر الصحراء الشديدة الحارة ، مشهد حكايات ألف ليلة وليلة ، أرض السلاطين بثروات هائلة يعيشون في قصور رائعة ولديهم حريم هائلة تحت تصرفهم.

شبه الجزيرة العربية هي موطن البدو العرب واللغة العربية ، والمهد التاريخي للإسلام والثقافة العربية الإسلامية التي نشأت في مدينتي مكة والمدينة في بداية القرن السابع.
شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للقبائل البدوية الرعوية المعروفة باسم “سكان الصحراء” ، حيث كانوا يرعون الجمال والماعز. الواحات المعزولة تتخلل الصحراء العربية. أماكن بها بقع من النباتات تحيط بها مساحات شاسعة من الأرض القاحلة ، حيث تتيح المياه العذبة الكافية للناس القيام ببعض الزراعة. كانت هذه الواحات محطات مهمة على طول طرق التجارة التقليدية.

كانت المراكز البشرية الأخرى هي المستوطنات الساحلية على شواطئ الخليج الفارسي والبحر الأحمر ، والمناطق الريفية المستقرة في غرب اليمن وجنوب غرب المملكة العربية السعودية. حتى في العصر الحديث ، لا تزال المناطق الداخلية من شبه الجزيرة قليلة السكان بسبب المناخ الجاف والبيئة المعادية.

في التعريف الحالي ، تتكون الجزيرة العربية من سبع دول “مستقلة”. تحتل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة. تتقاسم الكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة واليمن باقي الأراضي ؛ ويوجد أرخبيل البحرين في الخليج الفارسي.
الجزيرة العربية هي الجزء الشرقي من العالم العربي ، والذي يشمل أيضًا الأردن والعراق ، وكذلك جميع البلدان في شمال إفريقيا ، بالإضافة إلى الصومال في القرن الأفريقي. جغرافيا ، تشمل شبه الجزيرة العربية أيضا أجزاء صغيرة من جنوب العراق والأجزاء الجنوبية من الأردن.

وفقًا لصندوق النقد الدولي ، تحتل قطر (1) والكويت (7) والإمارات العربية المتحدة (8) أعلى 10 دول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي (PPP) ، وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 12 ، تليها البحرين. (15) ، عمان (24). اليمن في 161 [2].

البحرين
البحرين ، رسميا مملكة البحرين ، هي مشيخة تتكون من جزيرة البحرين ومجموعة من الجزر الأصغر في الخليج العربي. رأس الدولة هو الملك الذي نصب نفسه. العاصمة المنامة.

الكويت
الكويت رسميا دولة الكويت هي إمارة دستورية ذات نظام سياسي شبه ديمقراطي. رئيس الدولة هو الأمير. العاصمة مدينة الكويت.

سلطنة عمان
عمان ، رسميا سلطنة عمان ، هي ملكية مطلقة. السلطان هو رأس الدولة. تقع الدولة في الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية عند مصب الخليج العربي. العاصمة مسقط.

دولة قطر
قطر ، رسميا دولة قطر ، هي ملكية دستورية وحدوية تحتل شبه جزيرة على الساحل الغربي للخليج العربي. أمير دولة قطر. العاصمة الدوحة.

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية ، رسميا المملكة العربية السعودية ، هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية. تبلغ مساحتها 2.15 مليون كيلومتر مربع ، أي حوالي أربعة أضعاف مساحة فرنسا. البلاد هي موطن للمدن الإسلامية المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة. الملك هو رأس الدولة. العاصمة الرياض. تقع منطقة الدمام الحضرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، وهي امتداد حضري حول مراكز مدن الدمام والظهران والخبر والقطيف. تقع مدينة الجبيل الصناعية على بعد حوالي 100 كم شمال الدمام ، وهي ميناء وأكبر مدينة صناعية في العالم.
المدن الرئيسية الأخرى هي جدة ، الميناء البحري على ساحل البحر الأحمر والبوابة الرئيسية للحجاج إلى مكة المكرمة. الهفوف مركز حضري في واحة الأحساء وأقرب مدينة لحقل الغوار النفطي الكبير. تبوك هي مدينة قديمة بالقرب من جبال مدين بالقرب من الحدود الأردنية السعودية. الطائف ، العاصمة الصيفية غير الرسمية للمملكة العربية السعودية وبريدة ، وهي مركز حضري في منطقة القصيم في وسط شبه الجزيرة.

الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) هي اتحاد من الممالك الوراثية المطلقة. تقع الدولة في الطرف الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية على الساحل الجنوبي للخليج العربي. يحكم البلاد مجلس أعلى اتحادي يتألف من أمراء الإمارات السبع. رئيس الدولة هو الرئيس ؛ المكتب وراثي بحكم الواقع. العاصمة أبو ظبي.

اليمن
اليمن ، رسميا الجمهورية اليمنية (منذ 1990) ، من أفقر البلدان في العالم العربي. اليمن ، الذي يحتل الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية ، قد دمرته حرب أهلية بدأت في عام 2015. العاصمة صنعاء.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال اين تقع شبه الجزيرة العربية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!