التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي ؟ تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز التنفسي في امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. يدخل الأكسجين المستنشق إلى الرئتين ويصل إلى الحويصلات الهوائية. طبقات الخلايا المبطنة للحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية المحيطة بها سمك خلية واحدة فقط وتكون على اتصال وثيق مع بعضها البعض. يبلغ متوسط ​​سمك هذا الحاجز بين الهواء والدم حوالي 1 ميكرون (1/10000 من السنتيمتر أو 0.000039 بوصة). يمر الأكسجين بسرعة عبر هذا الحاجز الهوائي الدموي إلى الدم في الشعيرات الدموية. وبالمثل ، يمر ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الحويصلات الهوائية ثم يتم الزفير.

ينتقل الدم المؤكسج من الرئتين عبر الأوردة الرئوية إلى الجانب الأيسر من القلب ، والذي يضخ الدم إلى باقي الجسم (انظر وظيفة القلب). يعود الدم الغني بثاني أكسيد الكربون الذي يعاني من نقص الأكسجين إلى الجانب الأيمن من القلب من خلال وريدين كبيرين ، الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي. ثم يُضخ الدم عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين ، حيث يلتقط الأكسجين ويطلق ثاني أكسيد الكربون.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي

إجابة السؤال هو الحويصلات، حيث تتمثل وظيفة الجهاز التنفسي في تحريك غازين: الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. يحدث تبادل الغازات في ملايين الحويصلات الهوائية في الرئتين والشعيرات الدموية التي تحيط بها. كما هو موضح أدناه ، ينتقل الأكسجين المستنشق من الحويصلات الهوائية إلى الدم في الشعيرات الدموية ، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدم في الشعيرات الدموية إلى الهواء في الحويصلات الهوائية.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدموية عملية تبادل الغازات هي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

error: Content is protected !!