حلول

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي ؟ من الأسئلة التي يزداد البحث عنها يوما بعد يوم, ولا سيما من قبل طلبة المدارس في المملكة العربية السعودية, وحرصا منا على تخطي هؤلاء الطلاب لهذا الفصل الدراسي من العام 1442, والذي يزامن وباء كورونا, فإننا من خلال هذا المقال سنجيب على سؤال ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي ؟

تسمح لنا التغذية بتناول واستخدام المواد الغذائية التي يحولها الجسم إلى طاقة وهيكل الجسم. يشمل الجهاز الهضمي جميع الأعضاء والغدد المشاركة في عملية الأكل والهضم. بدءًا من الفم ، يوفر أنبوب عضلي طويل السوائل والمغذيات الحيوية باستمرار. يبلغ طول الأمعاء الملتفة وحدها حوالي 24 قدماً. بعد أن نستهلك الطعام، يقوم الجسم بتفكيكه ميكانيكياً وكيميائياً، ثم ينقله للامتصاص والتغوط (التخلص النهائي من النفايات). تنتج الغدد الهضمية (الغدد اللعابية ، والبنكرياس ، والكبد ، والمرارة) أو تخزن الإفرازات التي يحملها الجسم إلى الجهاز الهضمي في القنوات وتتحلل كيميائيًا.

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة المطروحة في مادة العلوم من المنهاج السعودي، حيث يحتوي كتاب العلوم على العديد من المعلومات الأساسية المتعلقة بدراسة مختلف المجالات العلمية، والمتخصصة في مجالات الكيمياء، والفيزياء، والعلوم الحياتية.

تبدأ معالجة الطعام بالابتلاع (الأكل). تساعد الأسنان في الهضم الميكانيكي عن طريق مضغ (مضغ) الطعام. يسمح المضغ بتحلل أسهل (بلع) وتكسير كيميائي أسرع في الجهاز الهضمي. أثناء المضغ ، تفرز الغدد اللعابية اللعاب لتليين الطعام إلى بلعة (كتلة شبه صلبة). يحتوي اللعاب على إنزيم الأميليز اللعابي ، الذي يهضم الكربوهيدرات (النشويات) ، والمخاط (سائل سميك) ، الذي يعمل على تليين الطعام في بلعة. يبدأ الابتلاع بالهضم الكيميائي والميكانيكي.

إقرأ أيضا:ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم

إجابة سؤال ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

يُعتبر الاثنا عشر هو الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي، حيث يلعب دوراً أساسيا في عملية الهضم الكيميائي للكيموس (الطعام المهضوم بشكل أولي)، ويتولى مهمة استقبال الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة، فهو يستعد لامتصاصه في الأمعاء الدقيقة، وهنالك تختلط العديد من الإفرازات الكيميائية من البنكرياس، والكبد، والمرارة مع الكيموس الموجود في الاثني عشر؛ بهدف تسهيل عملية الهضم الكيميائي.

إقرأ أيضا:ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب
التالي
سبب اعتقال المعارض السعودي “عبدالرحمن المطيري”




اترك تعليقاً