تعليم

“ولقد بعثنا في كل أمة رسولا”دليل على توحيد

ولقد بعثنا في كل أمة رسولا دليل على توحيد ،سؤال ضمن مادة التوحيد الفصل الدراسي الأول ،وهوس ؤال يعطي لك الآية وتحدد نوع التوحيد فيها من انواع التوحيد ،وفي هذه المقالة نقدم لطلابنا الأعزاء مختصر عن أنواع التوحيد الثلاثة ،ونجيب عن هذا السؤال في نهاية المقالة .

التوحيد:

ويمكن تعريف التوحيد بأنه إفراد الله عزّ وجل بما اختصّ به من الربوبيّة والألوهيّة والصفات والأسماء،و الاعتقاد الخالص بأنّ الله تعالى واحد لا شريك له في الألوهية والربوبيّة والأسماء والصفات.

وقد صنف علماء الفقه بأن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أنواع توحيد الربوبيّة وتوحيد الألوهية وتوحيد الصفات والأسماء،وفيما يلي بيان كل منها .

  • توحيد الربوبيّة:وهو الإقرار بأنّ الله تعالى هو الخالق الرازق، وأنّه خالق المخلوقات جميعها، وهو الخالق العليم، خلق الأرض والسماء وخلق الجن وخلق الإنسان .
  • توحيد الألوهية :هو توحيد العبادة بأن تكون العبادة لله الواحد دون سواه وهذا معنى كلمة التوحيد “لا إله إلّا الله”، وعدم إشراك أي شيئ في عبادة الله والتوجه له بالدعاء والحاجة وأن تخصه بالعبادة دون سواه .
  • توحيد الصفات والأسماء:هو أن يؤمن الإنسان بكلّ ما أخبره به الله تعالى ورسوله الكريم عن أسماء الله تعالى وصفاته، فالله سبحانه له الأسماء الحسنى والصفات الفضلى.

ومن الجدير بالذكر أن المشركون قد أقروا بتوحيد الربوبية وهو نوع من أنواع التوحيد التي يأتي مع الفطرة ،فقد كان المشركون يعترفون بأن الله رب كل شيئ ومالكه ،ولكنهم لا يوحدون الله بالعبادة بل يشركون معه غيره ،فيعبدون الاصنام والشمس والقمر وغيرها من المعبودات.

إقرأ أيضا:تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان

ولقد بعثنا في كل أمة رسولا دليل على توحيد :

وبناء على ما سبق يتبين أن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ولقد بعثنا في كل أمة رسولا دليل على توحيد ضمن مادة التوحيد الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : توحيد الصفات والاسماء.

السابق
//الهيدرا// مخلوق حي يتكاثر عن طريق
التالي
#الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق




اترك تعليقاً