حلول

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون ؟ من الأسئلة الهامة التي ترد في منهاج المملكة العربية السعودية, وهي موضع بحث واستفسار من قبل العديد من الطلبة, ولذلك حرصا منا على تفوق الطلاب, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بحل سؤال عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون ؟

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب لشحن كائن. طريقة واحدة معروفة باسم الحث. في عملية الحث ، يتم إحضار جسم مشحون بالقرب من جسم موصل محايد دون لمسه. إن وجود جسم مشحون بالقرب من موصل محايد سيجبر (أو يحفز) الإلكترونات داخل الموصل على الحركة. تترك حركة الإلكترونات اختلالًا في الشحنة على جانبي الموصل المحايد. في حين أن الجسم الكلي محايد (أي يحتوي على نفس عدد الإلكترونات مثل البروتونات) ، فهناك فائض من الشحنة الموجبة على جانب واحد من الجسم وزيادة في الشحنة السالبة على الجانب الآخر من الجسم. بمجرد فصل الشحنة داخل الكائن ، يتم تقريب الأرض ولمسها إلى أحد الجانبين. يسمح لمس الأرض بالجسم بتدفق الإلكترونات بين الجسم والأرض. ينتج عن تدفق الإلكترونات شحنة دائمة تترك على الجسم. عندما يتم شحن كائن عن طريق الاستقراء ، فإن الشحنة التي يتلقاها الكائن تكون معاكسة لشحنة الكائن الذي تم استخدامه لشحنه.

إقرأ أيضا:ما الفرق بين الاجهزة المدمجة والاجهزة الذكية

أثناء عملية الحث ، لا توجد أبدًا أي حركة للإلكترونات من الجسم المشحون إلى الكرة. يتم استخدام الكائن المشحون فقط للحث على حركة الإلكترون. تتحرك الإلكترونات سالبة الشحنة حول الكرة الموصلة حيث يتم صدها بواسطة الأنبوب السالب الشحنة. بمجرد لمس الكرة الأرضية ، يمكن للإلكترونات أن تتحرك بعيدًا عن الأنبوب المشحون سالبًا عن طريق ترك الكرة والتحرك عبر الأرض. عند هذه النقطة يكتسب الكرة عدم توازن الشحنة. نظرًا لوجود فقدان للشحنة السالبة على شكل إلكترونات ، فإن الشحنة الإجمالية على الكرة تكون موجبة.

تتميز عملية الحث بالسمات العامة التالية:

  • هناك حاجة إلى كائن مشحون لشحن كائن عن طريق الحث. ومع ذلك ، لا يوجد أي اتصال بين الجسم المشحون والجسم المشحون.
  • يمكن شحن الموصلات فقط من خلال عملية الحث. تعتمد العملية على حقيقة أن الجسم المشحون يمكنه إجبار أو تحفيز حركة الإلكترونات حول المادة المشحونة.
  • ينتهي الشيء المشحون بتهمة عكس الجسم المستخدم لشحنه.
  • يجب استخدام الأرض لشحن الجسم. تسمح الأرض بحركة الإلكترون داخل أو خارج الجسم المشحون.

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون

إجابة السؤال الصحيحة هي : عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون سالب الشحنة.

إقرأ أيضا:اي انواع البراكين يتكون من تعاقب طفوح
كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.
السابق
حول ٢٤ بوصة إلى أقدام
التالي
في البطارية الجافة تتحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية




اترك تعليقاً