تعليم

تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى

تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى ؟ من الأسئلة المهمة التي يسعى خلف الإجابة عنها العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية, ولذلك سنقوم من خلال هذا المقال بحل سؤال تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى ؟

تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى

شبكة الغذاء هي جميع التفاعلات بين الأنواع داخل المجتمع التي تنطوي على نقل الطاقة من خلال الاستهلاك. تتضمن الشبكة الغذائية سلاسل غذائية مختلفة داخل بيئة ما. تحدث هذه الأنواع من التفاعلات بين المنتج والمستهلك ، وبين المفترس والفريسة.

يبدأ نقل الطاقة بالنباتات. النباتات قادرة على تحويل ضوء الشمس إلى شكل كيميائي للطاقة من خلال عملية التمثيل الضوئي. الجلوكوز هو أحد المنتجات النهائية لعملية التمثيل الضوئي ، وهو سكر تُخزن فيه الطاقة. يطلق على النباتات اسم المنتجين لأنها تنتج طاقتها الخاصة دون استهلاك كائن حي آخر.

الحيوانات تسمى المستهلكين ؛ يجب أن يستهلكوا النباتات والحيوانات الأخرى للحصول على الطاقة. تسمى الحيوانات التي تتغذى على النباتات فقط العواشب ، أو المستهلكين الأساسيين لأنهم يأكلون المنتجين. الحيوانات التي تتغذى على الحيوانات الأخرى تسمى آكلات اللحوم. يطلق عليهم مستهلكين ثانويين إذا أكلوا المستهلكين الأساسيين. نوع آخر من المستهلكين الثانوي هو آكل اللحوم ، وهو حيوان يتغذى على كل من النباتات والحيوانات الأخرى. أي حيوان يصطاد ويتغذى على الحيوانات الأخرى يسمى مفترسًا ، والحيوانات التي تتغذى عليها الحيوانات المفترسة تسمى فريسة. جميع الحيوانات آكلة اللحوم هي مفترسات ، والحيوانات العاشبة – وأحيانًا آكلات اللحوم أو غيرها من الحيوانات آكلة اللحوم – هي فرائسها.

إقرأ أيضا:صاحب فكرة أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات هو العالم

تنتقل الطاقة عبر السلسلة الغذائية ، بدءًا من النباتات ، ثم تنتقل عبر الحيوانات العاشبة ، ثم الحيوانات آكلة اللحوم. تقوم مجموعة رابعة من الكائنات الحية تسمى المُحلِّلات بتفكيك المادة العضوية التي خلفتها هذه الكائنات الأخرى ، مثل الحيوانات أو النباتات الميتة. تكتسب الكائنات الحية داخل كل مجموعة الطاقة عن طريق التغذية على الكائنات الحية في المجموعة التي تليها في السلسلة الغذائية. المفترس الأعلى في السلسلة الغذائية هو آكل اللحوم داخل المجتمع الذي ليس لديه أي مفترسات خاصة به. عندما يموت المفترس العلوي ، يتم تكسير بقاياه بواسطة المُحلِّلات – البكتيريا والفطريات. تقوم المُحلِّلات بإعادة المغذيات إلى التربة للمساعدة في إعادة تشغيل السلسلة الغذائية.

تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى

مثال على سلسلة غذائية بحرية يبدأ بالأعشاب البحرية كمنتج ، ثم تتغذى عليها العوالق الحيوانية. من هناك ، ستستهلك القشريات العوالق الحيوانية ، وستستهلك الأسماك الأكبر حجمًا القشريات. في هذه المرحلة ، سوف يأكل الحبار الأسماك ، وفي النهاية ، سوف تلتهم أسماك القرش الحبار. تعتبر أسماك القرش من الحيوانات المفترسة الأولى التي لا توجد بها مفترسات خاصة بها ، لذا فهي في قمة السلسلة الغذائية.

تنخفض كمية الطاقة المتاحة كلما تحركت لأعلى في السلسلة الغذائية. هذا لأن النباتات فقط هي القادرة على إنتاج الطاقة في المقام الأول ، وفي كل خطوة من سلسلة الغذاء تُفقد الطاقة على شكل حرارة حيث يحافظ الكائن الحي على جسمه ويؤدي وظائفه اليومية.

إقرأ أيضا:دراسة الشحنات الكهربائية التي تتجمع وتحتجز في مكان ما

نظرًا لأن الشبكة الغذائية تمثل مجتمعًا كاملاً ، فإنها ستتألف من سلاسل غذائية متعددة متشابكة. عادة ما تكون هناك أنواع مفترسة متعددة تتغذى على أنواع معينة من الفرائس ، وعادة ما يتغذى أحد الأنواع المفترسة على أنواع فرائس متعددة. الشيء نفسه ينطبق على العلاقة بين النباتات والحيوانات العاشبة.

تصف شبكة الغذاء العديد من الأنواع والتفاعلات داخل النظام البيئي. يمكن أن يوضح لنا تخطيط هذه التفاعلات كيف يمكن أن ينهار نظام بيئي بأكمله إذا فقد نوعًا واحدًا.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال تشابك السلاسل الغذائيه بعضها مع بعض يسمى, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
يعد تركز //النباتات الخضراء //مؤشر جيد لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض
التالي
تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري




اترك تعليقاً