حلول

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذ السؤال ضمن مناج الأحياء الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال ضمن وحدة الجهاز البولي ومكوناته ووظيفته ،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

الجهاز البولي :

يعرف الجهاز البولي بأنه عبارة عن مجموعة الأعضاء التي تقوم بصناعة وتخزين وإخراج البول ،حيث يحدث البول نتيجة قيام الجسم بالعمليات الحيوية(الهدم والبناء) والتي ينتج الجسم من خلالها كميات كبيرة من الفضلات يتم التخلص منها عن طريق الجهاز الإخراجى (البولى) والكليتان تلعبان دوراً هاماً في هذه العملية ،حيث تعتبر الكليتان من أكثر الأعضاء أهمية حيث أنها تخلص الجسم من عدة فضلات ذائبة.

كما أن الجهاز البولي يساعد جسمن الإنسان في عملية التعرق التي يساعد خلالها الجسم على التخلص من الفضلات والتنفس.

مكونات الجهاز البولي :

يتكون هذا الجهاز البولي من:

الكليتين :وهي الجزء المسئول عن امتصاص الماء والفضلات من الدم ،الناتجة من العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان ونقلها خارج الجسم عن طريق الحالبين .

الحالبين :وهما أنبوبين مسؤولين عن نقل البول من الكليتين إلى المثانة البولية،

المثانة :وهي قابلة للتمدد،حيث تقوم بالمساعدة في طرح البول خارج الجسم، حيث تساعد العضلات الخاصة بالمثانة البولية على دفع البول خارجاً أثناء التبول.

إقرأ أيضا:من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف#اختر الإجابة الصحيحة

الإحليل:وهو العضو المسؤول عن نقل البول إلى خارج الجسم.

كما يمكن تعريف المسالك البولية أنها عبارة عن أعضاء عضلية جوفاء ،تتكون من عضلات لا-إراديّة يمكن التحكّم بها إراديًّا. وهي مبطنة من الداخل بغشاء خاصّ يسمى الظهارة البولية حيث يمكنه التوسّع والانقباض، ويعود ذلك لإمكانيّة الخلايا الظهارية هذه أن تترتب فوق بعضها على شكل حراشف الأسماء.

إقرأ أيضا:ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟

أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء …………… :

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال أعضاء الجهاز البولي هي أعضاء ……………،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،والإجابة الصحيحة عن هذا السؤال تكون كالتالي :

الإجابة الصحيحة : تتولى مهمة التخلص من الفضلات السائلة الموجودة في جسم الإنسان.

السابق
عندما تتعطل أعضاء “الجهاز البولي “يحدث كل مايلي باستثناء:
التالي
أكلت “ابتسام “٣ قطع من فطيرة والتي تعادل ١٣ الفطيرة؟




اترك تعليقاً