تعليم

ما سبب تناقص سمك طبقة الاوزون

ما سبب تناقص سمك طبقة الاوزون ؟

لفهم طبقة الأوزون، سيكون من المفيد معرفة طبقات الغلاف الجوي المختلفة. يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات ، يلعب كل منها دورًا مهمًا. تُعرف الطبقة الأولى التي تمتد على ارتفاع 10 كيلومترات تقريبًا من سطح الأرض باسم طبقة التروبوسفير. تتم العديد من الأنشطة البشرية مثل بالونات الغاز وتسلق الجبال ورحلات الطائرات الصغيرة داخل هذه المنطقة.

الستراتوسفير هي الطبقة التالية فوق طبقة التروبوسفير التي تمتد من 15 إلى 60 كيلومترًا تقريبًا. تقع طبقة الأوزون في المنطقة السفلى من الستراتوسفير من حوالي 20-30 كيلومترًا فوق سطح الأرض. يبلغ سمك طبقة الأوزون حوالي 3 إلى 5 مم ، لكنها تتقلب إلى حد كبير حسب الموسم والجغرافيا.

طبقة الاوزون

طبقة الأوزون هي طبقة عميقة في الغلاف الجوي للأرض تحتوي على الأوزون وهو جزيء طبيعي يحتوي على ثلاث ذرات أكسجين. تشكل جزيئات الأوزون هذه طبقة غازية في الغلاف الجوي العلوي للأرض تسمى الستراتوسفير.

تسمى هذه المنطقة المنخفضة من الستراتوسفير التي تحتوي على تركيز أعلى نسبيًا من الأوزون بالأوزون. تم العثور على طبقة الأوزون على ارتفاع 15-35 كم (9 إلى 22 ميلاً) فوق سطح الأرض.

عادة ما يكون تركيز الأوزون في طبقة الأوزون أقل من 10 أجزاء في المليون بينما يبلغ متوسط ​​تركيز الأوزون في الغلاف الجوي حوالي 0.3 جزء في المليون. يختلف سمك طبقة الأوزون حسب الموسم والجغرافيا. تحدث أعلى تركيزات للأوزون على ارتفاعات من 26 إلى 28 كم (16 إلى 17 ميلاً) في المناطق المدارية ومن 12 إلى 20 كم (7 إلى 12 ميلاً) باتجاه القطبين.

إقرأ أيضا:انواع غرز الكروشيه

تشكل طبقة الأوزون طبقة سميكة في الستراتوسفير ، تحيط بالأرض ، والتي تحتوي على كمية كبيرة من الأوزون فيها. تحمي طبقة الأوزون الحياة على الأرض من الأشعة فوق البنفسجية القوية التي تأتي من الشمس.

الأشعة فوق البنفسجية هي أشعة ضارة يمكن أن تزيد من مخاطر الاضطرابات المميتة مثل سرطان الجلد وإعتام عدسة العين وتلف جهاز المناعة. الأشعة فوق البنفسجية قادرة أيضًا على تدمير الكائنات الحية وحيدة الخلية ، والحياة النباتية الأرضية ، والنظم البيئية المائية.

ما سبب تناقص سمك طبقة الاوزون

يتم تحديد السبب الرئيسي لاستنفاد الأوزون على أنه الإفراط في إطلاق الكلور والبروم من المركبات الاصطناعية مثل مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs).

إقرأ أيضا:نشأة المكتبات كانت عندما بدأ الإنسان ب

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما سبب تناقص سمك طبقة الاوزون, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
يستطيع العلماء تنظيم مشاهداتهم باستخدام
التالي
الخط الوهمي المستقيم الواصل بين القطبين والمار بمركز الأرض هو




اترك تعليقاً