حلول

سبب حدوث التسونامي في المحيطات

نتكلم في هذه المقالة عن سبب حدوث التسونامي،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،حيث يبحث العديد من الطلاب عن الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،حيث سنقدم لكم نبذة قصيرة عن التسونامي وكيفية حدوثه وسبب حدوثه.

التسونامي:

التسونامي هو عبارة عن مجموعة من الموجات الضخمة التي تتكون بسبب اضطرابات تحت الماء ،وعادة ما ترتبط موجات التسونامي بحدوث الزلازل التي تحدث في الأسفل أو بالقرب من المحيط.

هذا وأصل كلمة “تسونامي”ياباني حيث تتكونمن الكلمات “تسو” (بمعنى الميناء) و “نامي” (بمعنى موجة) .

ويمكن أن تتسبب ثوران البراكين والانهيارات الأرضية الغواصة، وتساقط الصخور الساحلية أيضا في تولد تسونامي،ويكثر حدوث ظاهرة أمواج التسونامي في منطقة المحيط الهادئ، حيث يوجد أكثر من نصف براكين العالم ،حيث تظهر موجات تسونامي في كثير من الأحيان كجدران من الماء ويمكن أن تهاجم الشاطئ وتصبح خطرة لعدة ساعات، مع قدوم موجات كل 5 إلى 60 دقيقة.

قد لا تكون الموجة الأولى هي الأكبر، ولكن غالبا ما تكون الموجة الثانية أو الثالثة او الرابعة أو حتى الموجات اللاحقة هي الأكبر، وبعد أن تفيض موجة واحدة، أو تفيض في المناطق البرية، فإنها تتراجع في اتجاه البحر في كثير من الأحيان بقدر ما يمكن للشخص أن يرى ذلك وبالتالي يصبح قاع البحر معرض للخطرأو مكشوفا. وبعد ذلك تندفع الموجة المقبلة إلى الشاطئ خلال دقائق وتحمل في طياته الكثير من الحطام العائمة التي دمرتها موجات سابقة.

إقرأ أيضا:من الذي أنذر قومه وهو ليس من الإنس والجن

سبب حدوث التسونامي:

أما الإجابة عن سؤال سبب حدوث التسونامي في المحيطات فالإجابة الصحيحة كالتالي:

إقرأ أيضا:في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

الإجابة الصحيحة :بسبب اقتراب الأمواج الزلزالية العنيفة نحو الشاطئ ذو المياه الضحلة ،مما يؤدي إلى أن حجم الماء في الموجة سيقل مما يؤدي الى زيادة ارتفاع الأمواج زيادة كبيرة جدا .

الأسباب هي :

الزلازل الكبيرة التي تحدث في قاع البحر .
الانهيارات الأرضية في قاع البحر .
الثورات البركانية.

السابق
المعاني التي يدركها الانسان والتي تم الحصول عليها من معالجة مجموعة من البيانات
التالي
كم محطه رصد احتاج لاحدد بعد المركز السطحي للزلزال




اترك تعليقاً