حلول

هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر

هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر

هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر ؟ من الأسئلة التي يفكر في إجابة لها العديد من الطلاب من حول العالم العربي, لا سيما في أوقات الاختبار, أو ما بعدها, كما أنها من الأمثلة التي تضرب في دروس القدر في مقررات الشريعة الإسلامية من المنهاج العلمي السعودي, الفصل الأول, من العام الدراسي 1442 هجري, ونحن من خلال هذا المقال سنجيب على سؤال طلابنا الأعزاء كما عودناهم بسرعة استجابتنا لكافة احتياجاتهم, ولذلك سنقوم الأن بحل سؤال هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر ؟ بشكل صحيح ونموذجي.

هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر ؟

يعتبر هذا المقال من ضمن حلول مادة توحيد 2 مقررات الوحدة السابعة الايمان بالقدر, ونحن نعلم أنه قد يتعلل بعض المقصرين على تقصيرهم وخطئهم بأن الله هو الذي قدر هذا عليهم؛ وعليه فلا ينبغي أن يلاموا على ذلك.

وهذا لا يصح منهم بأي حال؛ فلا شك أن الإيمان بالقدر لا يمنح العاصي حجة على ما ترك من الواجبات، أو فَعَلَ من المعاصي. باتفاق المسلمين والعقلاء .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : ” وليس لأحد أن يحتج بالقدر على الذنب باتفاق المسلمين، وسائر أهل الملل ، وسائر العقلاء ؛ فإن هذا لو كان مقبولاً لأمكن كل أحد أن يفعل ما يخطر له من قتل النفوس وأخذ الأموال، وسائر أنواع الفساد في الأرض ، ويحتج بالقدر. ونفس المحتج بالقدر إذا اعتدي عليه ، واحتج المعتدي بالقدر لم يقبل منه ، بل يتناقض ، وتناقض القول يدل على فساده ، فالاحتجاج بالقدر معلوم الفساد في بدائه العقول ” مجموع الفتاوى.

إقرأ أيضا:الطعن في النسب والنياحة على الميت هما من

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
بعض الظواهر الطبيعية قد تسبب التغيرات المفاجئة في النظام البيئي
التالي
انستقرام محمد رمضان




اترك تعليقاً