نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية

نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية, من أسئلة عبارات الصح والخطأ التي ترد عادة في امتحانات المنهاج العلمي السعودي, ضمن مادة الحاسب الآلي ونظم المعلومات, وحرصا منا على تفوق الطلاب وتخطيهم لهذه المرحلة من مراحل التعليم الالكترونية, فإننا من خلال هذا المقال سنقوم بالإجابة على سؤال نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية.

نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية

نظام التشغيل هو مجموعة من البرمجيات الأساسية التي تقوم إدارة الحاسب وتتحكم في كافة الأعمال والمهام التي يقوم بها وتسير هذه البرمجيات على المستخدم الاستفادة من الأجهزة التي يتكون منها الحاسب والملحقات التابعة له مثل الطابعة والفأرة وغيرها كما تمكن المستخدم من الاستفادة من البرمجيات التطبيقية المختلفة للحاسب.

وكذلك يعتبر نظام التشغيل مجموعة من البرامج التي تقع بين برامج التطبيقات وأجهزة الكمبيوتر. من الناحية المفاهيمية، يعد برنامج نظام التشغيل وسيطًا بين الأجهزة وبرامج التطبيقات. بالمناسبة، يتم استخدام مصطلح برنامج النظام أحياناً بالتبادل مع نظام التشغيل، لكن برنامج النظام يعني جميع البرامج المتعلقة بتنسيق عمليات الكمبيوتر.

هل نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية ؟

الإجابة الصحيحة : نعم, العبارة صحيحة, حيث يحتوي نظام التشغيل على ثلاث وظائف رئيسية: (1) إدارة موارد الكمبيوتر، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة ومحركات الأقراص والطابعات، (2) إنشاء واجهة مستخدم، و (3) تنفيذ وتقديم خدمات لبرامج التطبيقات. ضع في اعتبارك، مع ذلك، أن الكثير من عمل نظام التشغيل مخفي عن المستخدم؛ يتم تنفيذ العديد من المهام الضرورية خلف الكواليس. على وجه الخصوص، يتم الاهتمام بالوظيفة الأولى المدرجة، وهي إدارة موارد الكمبيوتر، دون أن يكون المستخدم على علم بالتفاصيل. علاوة على ذلك ، فإن جميع عمليات الإدخال والإخراج ، على الرغم من استدعائها بواسطة برنامج تطبيقات ، يتم تنفيذها فعلياً بواسطة نظام التشغيل. على الرغم من إخفاء الكثير من وظائف نظام التشغيل عن الأنظار ، إلا أنك ستعرف متى تستخدم حزمة برامج تطبيقات ، وهذا يتطلب منك استدعاء نظام التشغيل للعمل. وهكذا تقومان بإنشاء واجهة مستخدم وتنفيذ البرنامج.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال نظام التشغيل يقوم بالتحكم في مكونات الحاسب وعمل البرامج التطبيقية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى