حلول

من خصائص النص العلمي

من خصائص النص العلمي ؟ من الأسئلة المهمة التي ترد في مادة اللغة العربية, في العديد من البلدان, ولا سيما المنهاج العلمي السعودي, وهي من الأسئلة التي ترد في العديد من المراحل الدراسية, بدء من المراحل الثانوية إلى المراحل الجامعية, كما أنها تهم الباحث العلمي والكتاب والنقاد, ولذلك وحرصا منا على إرضاء الجميع, فإننا سوف نقوم من خلال هذا المقال بالإجابة على سؤال من خصائص النص العلمي ؟

من خصائص النص العلمي

يوجد عدة خصائص لا بد من توافرها في النص العلمي الجيد, وأي خاصية لا تتوافر يكون هناك نقص أو مشكلة لا بد من تفاديها، ومن أهم من خصائص النص العلمي ما يلي :

  • واضح – يتجنب التفاصيل غير الضرورية ؛
  • بسيط – يستخدم لغة مباشرة ، ويتجنب الجمل الغامضة أو المعقدة. تستخدم المصطلحات الفنية والمصطلحات الفنية فقط عندما تكون ضرورية من أجل الدقة ؛
  • غير متحيز – يتجنب وضع افتراضات (الكل يعرف ذلك …) وبيانات غير مثبتة (لا يمكن إثبات ذلك …). يعرض كيف وأين تم جمع البيانات ويدعم استنتاجاتها بالأدلة ؛
  • منظم بشكل منطقي – يتم التعبير عن الأفكار والعمليات بترتيب منطقي. ينقسم النص إلى أقسام ذات عناوين واضحة ؛
  • دقيق – يتجنب اللغة الغامضة والغامضة مثل تقريباً.
  • موضوعي – يتم دعم البيانات والأفكار بالأدلة المناسبة التي توضح كيفية استخلاص النتائج وكذلك الاعتراف بعمل الآخرين.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من خصائص النص العلمي, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

إقرأ أيضا:يتكون الماء من الهيدروجين كيف أصنف الماء
السابق
من العمليات الداخلية السريعة لتشكيل سطح الأرض
التالي
من هو الملك الموكل بالنفخ في الصور




اترك تعليقاً