تعليم

متى توفي الملك عبدالله

متى توفي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود (1 أغسطس 1924 – 23 يناير 2015) هو سادس ملك للمملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين من 1 أغسطس 2005 حتى وفاته, وقد تم طرح سؤال متى توفي الملك عبدالله من قبل العديد من الأشخاص, ولذلك وحرصاً منا على إجابة متابعينا الكرام, فإننا من خلال هذا المقال سوف نجيب بشكل تفصيلي حول سؤال متى توفي الملك عبدالله, كما أننا سنتكلم عن حياة الملك بنوع من الاسهاب.

متى توفي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود

كان الملك عبد الله واحداً من العديد من أبناء ابن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة. شغل عبد الله مناصب سياسية مهمة طوال معظم حياته البالغة. في عام 1961 أصبح أمير مكة، وكان أول منصب عام له. في العام التالي، تم تعيينه قائداً للحرس الوطني السعودي، وهو المنصب الذي كان لا يزال يشغله عندما أصبح ملكاً. كما شغل منصب نائب وزير الدفاع وعُين وليًا للعهد عندما تولى أخيه غير الشقيق فهد العرش في عام 1982. وبعد إصابة الملك فهد بجلطة دماغية خطيرة في عام 1995، أصبح عبد الله الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية حتى اعتلى العرش بعد عقد من الزمن.

خلال فترة حكمه، حافظ على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واشترى معدات دفاعية بقيمة مليارات الدولارات من كلا البلدين. كما أعطى المرأة الحق في التصويت للمجالس البلدية والمنافسة في الأولمبياد. علاوة على ذلك، حافظ عبد الله على الوضع الراهن عندما كانت هناك موجات من الاحتجاج في المملكة خلال الربيع العربي. في نوفمبر 2013، زعم تقرير صادر عن هيئة الإذاعة البريطانية أنه بسبب العلاقات الوثيقة التي تربطها بباكستان، يمكن للسعودية الحصول على أسلحة نووية متى شاءت من ذلك البلد. كان للملك أيضاً علاقة طويلة الأمد مع باكستان، وتوسط في تسوية بين رئيس الوزراء المخلوع نواز شريف والجنرال برويز مشرف، الذي طلب نفيه إلى المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات، بعد الإطاحة به في الانقلاب الباكستاني عام 1999.

إقرأ أيضا:عند دراسة العلاقة بين ذائبية مادة ودرجة الحرارة يكون المتغير المستقل هو

وفاة الملك عبدالله

عاش الملك أكثر من اثنين من ولي عهده، وكانوا جميعاً من الإخوة الأشقاء السبعة السديريين (ومن بينهم الملك فهد). عين وزير الداخلية المحافظ، نايف بن عبد العزيز آل سعود، وريثاً للعرش بعد وفاة سلطان بن عبد العزيز في أكتوبر 2011، لكن نايف نفسه توفي في يونيو 2012. ثم عين عبد الله وزير الدفاع سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد. وفقاً لتقارير مختلفة، تزوج عبد الله حتى 30 مرة وأنجب أكثر من 35 طفلاً. كانت ثروة الملك الشخصية تقدر بنحو 18 مليار دولار أمريكي، مما يجعله ثالث أغنى رئيس دولة في العالم. توفي في 23 يناير 2015، عن عمر يناهز 90 عاماً، بعد ثلاثة أسابيع من دخوله المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي، وخلفه أخوه غير الشقيق سلمان.

إقرأ أيضا:لماذا يلهث الكلب

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال متى توفي الملك عبدالله, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
حقيقة وفاة أيمن الظواهري
التالي
متى الاختبارات النهائيه ١٤٤٢




اترك تعليقاً