حلول

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول في المملكة العربية السعودية ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة في نهاية المقالة ،ولكن أولا سنتطرق إلى تعريف الصخور وخصائصها .

دورة الصخر :

تعتبر دورة الصخر إحدى الوسائل التي يمكن من خلالها فهم مجموعة كبيرة من العلاقات المتشابكة في علم الأرض ،المتعلقة بالجيولوجيا.

حيث يمكن تعريف الصخور بأنها عبارة عن تكتلات صلبة تشكلت في الطبيعة وهي المادة الاساسية في بنية القشرة الخارجية للأرض ،حيث تتكون من مجموعة من الجزيئات المعدنية والمواد الكيميائية المترابطة بطريقة منظمة ،والتي تحدد خصائص الصخور.

هذا وتعتبر الصخور مواد صلبة متجانسة ومترابطة ،ويتم تحديد نوع الصخور وعمرها وطريقة تكوينها عبر تحليل واستكشاف المركبات الكيميائية التي تتكون منها الصخور.

هذا وتنقسم الصخور إلى ثلاث أفسام رئيسية وهي الصخور البركانية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة :

  1. الصخور البركانية: تظهر بعد ثوران بركاني ، حيث تتدفق فيه الحمم البركانية السائلة ، وبعد التعرض لعوامل الطقس والظروف الجوية تنخفض درجة الحرارة ، ثم تتجمد لتشكل ما يسمى بالصخور البركانية .
  2. الصخور الرسوبية: تتكون من رواسب مائية وهوائية ، وتنقسم لـ أجزاء صغيرة مثل الحصى والرمل والطين ، وتتكون أيضًا من رواسب كيميائية ومشتقات متعددة ، وأشهر الصخور الرسوبية هي الحجر الجيري والملح الصخري.
  3. الصخور المتحولة: تعتبر هذه الصخور من أكثر الصخور صلابة وكثافة ، والسبب في ذلك أنها تشكلت تحت درجة حرارة عالية وضغط مرتفع للغاية بالنسبة لمرحلة تكوين الأنواع السابقة.

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر:

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر، حيثُ أنّ الصخور النارية تنشأ عند انخفاض درجة حرارة المواد المنصهرة، ففي هذه الحالة تتجمد، وتصبح صُخور، و هذه العملية يطلق عليها عملية التبلور، والتبلور يحدث في باطن الأرض وقد يحدث فوق سطحها، وذلك بعد حدوث عملية التفجر في البراكين.

إقرأ أيضا:اشترى عصام خضار بمبلغ 24 35 ريالا، وفواكه بمبلغ 36 45 ريالا، فكم ريالا دفع تقريبا ثمنا

الإجابة الصحيحة: تترسب الصخور ، ثم تذوب ، وتشكل الصخور النارية ، وترتفع لـ السطح.

السابق
الرسول الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم هو من أمر بأن يقود الجيش لغزو الروم أسامة بن زيد
التالي
من خصائص الغلاف الجوي الحراري هو امتصاص الأشعة السينية




اترك تعليقاً