المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر- علوم ثاني متوسط

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر صح أو خطأ ،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نحرص على تقديم الحلول الصحيحة والنموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

 المناعة الاصطناعية:

تساعد الأجسام المضادة الجسم على بناء دفاعات خاصة به بطريقتين وهما: المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية ، وخلال المناعة الطبيعية يقوم الجسم بغنتاج الأجسام المضادة استجابة لمولدات الضد، و المناعة الاصطناعية تعرف بأنها المناعة التي تتولد عندما تأتي الأجسام المضادة من مصادر أخرى.

حيث تعرف المناعة بأنها مقدار مقاومة الجسم للأمراض والمواد الضارة والغزو البكتيري،وجهاز المناعة هو جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة.

ويذكر ان المناعة الاصطناعية لا تدوم طويلا وذلك بخلاف المناعة الطبيعية التي تتواجد مع جسم الإنسان مع الولادة، فعند الولادة يحتوي الجسم على جميع الأجسام المضادة التي تملكها الأم في دمها، حيث تبقى هذه الأجسام المضادة عدة أشهر وتتحلل لذا نلجأ لتطعيم الأطفال لتطوير جهازهم المناعي.

وكما هو معروف إنه يؤثر على جسم الإنسان العديد من الكائنات الحية التي تسبب له الأمراض مثل البكتيريا التي تهاجم جسم الإنسان والبشر والطيور والحيوانات،و التي تسبب ضررًا خطيرًا لجسم الإنسان والتي تهاجم بجهاز المناعة ، والذي بدوره يسعى جهاز المناعة على تدمير معظم الكائنات الحية الغريبة دون التأثير على بقية خلايا الجسم السليمة ،وهنا يبرز دور المناعة الاصطناعية التي يتم اكسابها لجسم الإنسان عن طريق الأجسام المضادة ،من أجل حماية جسم الإنسان من الأمراض والسموم ، ومنع الأجسام الغريبة ، مثل الخلايا السرطانية ، من دخول الجسم ، لأن جهاز المناعة في جسم الإنسان لديه القدرة على التعرف على مجموعة لا يحصى من مسببات الأمراض.

المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال، المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر،وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى