حلول

فيما تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي

فيما تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول ،ولكن أولا سنتطرق إلى تعريف كل من الجماعات الحيوية والمجتمع الحيوي .

الجماعات الحيوية:

تعرف الجماعات الحيوية أنها مجموعة من الكائنات الحية والتي تتكون من نوع واحد من الكائنات الحية و تعيش كلها معا في بيئة واحدة ومحيط حيوي واحد ،يؤثرون ويتأثرون بالبيئة المحيطة بهم .

المجتمع الحيوي:

يعرف المجتمع الحيوي أنه عباراة عن نظام بيئي متكامل يتكون من الكائنات الحية التي تعيش معاً وتتفاعل مع بعضها البعض داخل بيئة أو موطن معاً،حيث يشمل المجتمع الحيوي التباين والاختلاف والتعدد بين الكائنات الحية الأرضية، حيث يوجد النبات والحيوان والكائنات الحية الدقيقة البكتيرية والفيروسية وكذلك الطلائعيات المختلفة، وداخل هذه التجمعات والتباينات توجد الأجناس والانواع والأصناف.

ويمكن تصنيف المجتمع الحيوي إلى أنواع مختلفة حسب مستوياتهم الغذائية محدد ،وحسب الطريقة التي يحصلون بها على غذائهم، و يمكن تقسيم هذه المستويات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية:-
المنتجون الأوليون: وهي الكائنات التي تصنع غذائها بنفسها باستخدام طاقة الشمس فهي تقوم بعملية التمثيل الضوئي، حيث أن المنتجون الأوليون هم عادة نباتات خضراء وطحالب.
المستهلكون: وهي كائنات غير ذاتية التغذية وتحصل على غذائها من الكائنات الأخرى ،مثل الإنسان والحيوان .

إقرأ أيضا:تغير شكل الورق هو تغير

المحللات: هي التي تستهلك المواد النباتية والحيوانية الميتة، وتعيد تدوير المغذيات إلى الأرض.

فيما تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال فيما تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي ،ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :

الجماعة: هي جميع أفراد النوع الواحد التي تعيش في النظام البيئي، أما المجتمع الحيوي يتكون من عدد من الجماعات مختلفة في الأعداد والأجناس .

إقرأ أيضا:متى تأسست الدولة السعودية الأولى

ولمتابعة المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة أحدث المقالات عبر موقعنا الغلكتروني أو يمكنكم إرسال السؤال عبر التنعليقات وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة مباشرة .

السابق
الجزء الذي ينمو ليكون نباتا جديدا هو
التالي
رابط التسجيل في حساب المواطن 1442هـ




اترك تعليقاً