أين تقع “دومة الجندل”؟

يكثر البحث عبر محركات البحث جوجل عن إجابة سؤال يتحدث عن أين تقع دومة الجندل،هذه المدينة التي تتميز بخصوصية جغرافية مميزة على مستوى العالم ،إضافة إلى التاريخ والتراث السياحي المميز في حضارة المملكة العربية السعودية ،وفي هذه المقالة نتحدث عن أين تقع دومة الجندل ،وبعض المعلومات الهامة عنها .

أين تقع دومة الجندل :

دومة الجندل هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية التي تتبع لمحافظات منطقة الجوف السعودية، وتقع جنوب غرب مدينة سكاكا (عاصمة المنطقة) .

مدينة دومة الجندل مدينة أثرية يتواجد فيها العديد من المواقع التاريخية والأثرية مثل :قلعة مارد وبحيرة دومة الجندل ومسجد عمر بن الخطاب، وتتميز دولة الجندل بوفرة مياهها وعذوبتها.

وقد سميت دومة الجندل بهذا الاسم بسبب الحصن الذي قام ببنائه “دوماء بن اسماعيل” أمّا كلمة الجندل فهي الحجارة ومفردها لغويّاً “جندلة”، أي الحصن المنيع الذي بناه دوماء في مكان يمتلىء بالحجارة، وهذا الحصن كان يُضرب به المثل لشدتّه ومناعته. ،وذلك حسبما ذكر في معجم البلدان عن ياقوت الحمويّ .

أما مناخ دومة الجندل فيمتاز بأنه مناخ صحراويا قاريا بارد شتاء وحار جاف صيفا ومتوسط درجة الحرارة العظمى فيه 42 درجات مئوية في الصيف ومتوسط درجة الحرارة شتاء 8.5 درجة مئوية.

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تقع دومة الجندل :فهي تقع جنوب غرب مدينة سكاكا في السعودية على صخور تنتمي إلى الدرع العربي،وتبعد عن الرياض حوالي 900 كم وعن مكة المكرمة حوالي 1220 كم .

ولمتابعة المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني من أجل الحصول على المزيد من الإجاباة النموذجية .

error: Content is protected !!